الثلاثاء 7 مايو 2024

الشاعر عبدالله حسن: استعنت بأعمال محمد طه فى فرح «موسى».. وتذكرت أمى بـ«ملوك الجدعنة» (حوار)

الشاعر عبد الله حسن

فن29-6-2021 | 21:06

رحاب العوضي

يعيش الشاعر عبدالله حسن حالة من الانتعاش الفني في الأونة الأخيرة، إذ قدّم العديد من الأعمال من بينها 3 أغنيات في السباق الرمضان الماضي 2021، وكانت آخر أعماله أغنية "بنحبك" للمطربة أصالة.

وكشف "حسن" كشف في حوار خاص لبوابة "دار الهلال" عن آخر أعماله التي يعكف على تحضيرها حاليًا، كما كشف خلال حواره عن أسرار في حياته الخاصة وعلاقته بزوجته المطربة غادة رجب، ومدى ارتباطه بوالدته الراحلة، وإلى نص الحوار.

قدمت ثلاثة أعمال مختلفة في آن واحد بالسباق الرمضاني الماضي.. حدثنا عن التجربة؟

ياسر جلال وأحمد سعد شرحوا القصة التي يدور حولها مسلسل "ضل راجل" وكتبت على هذا الأساس، أما عن مسلسل موسي وأغنية الفرح كان بها صعوبة لأنها في حقبة الأربيعينيات، وتطلّب ذلك مني الرجوع إلى بعض الألفاظ القديمة التي كانت تُقال في ذلك الوقت وأيضاً طريقة الكتابة لأنهم يبدأون قبل الأغنية بموال ولأنهم يتحدثون في المسلسل عن فترة في الصعيد والتي كان يشتهر في وقتها ناس تسمى "السييطة" وهم من يقولون المواويل قبل الغناء كما أن مفردات الأغنية كانت قديمة إلى حد ما مثل كلمة شط محبوبي واستعنت ببعض أعمال محمد طه وبعض الفنانين العظماء.

الشاعر عبد الله حسن

ما هي أصعب كلمات قدمتها في أغاني مسلسلات سباق رمضان؟

 كانت في مسلسل "ملوك الجدعنة" في أغنية موت الأم فكان الأصعب بينها بالنسبة لي لأن الكتابة عن هذه الحالة من أصعب الأشياء لأني مررت بذلك الموقف، كما أن يوجد فارق بين التجربة الشخصية والتجربة الشعرية.

هل ذلك جعلك تتذكر الراحلة والدتك؟
مرّ علي رحيل والدتي 5 سنوات ولكنها حاضرة بداخلي طوال الوقت وغيابها هو عن الدنيا فقط، فهي سبب تواجدي في الدنيا وسر نجاحي وكل شيء حلو في حياتي، كما أنني كنت شديد الارتباط بها وكتبت قصيدة عن الأم في 2012 وشهدت نجاحها معي.

الشاعر عبد الله حسن مع محمد صبحي

أين جمعك اللقاء الأول بالمطربة غادة رجب.. ومن اعترف بحبه للثاني؟

تقابلنا في برنامج الفنان محمد صبحي وكنت أكتب أغاني غادة رجب التي تقدمها في هذا البرنامج أثناء الحلقات، وأنا من اعترفت بحبي لها أولاً ولكني قبل أن أقول لها أني أُحبها شعرت بإحساسها تجاهي وأنه يوجد بيننا شعور متبادل لذا تجرأت على مصارحتها ثم تزوجنا على طريقة أهلنا القديمة، وقلت لها أنني حدثت أهلي عنها ونريد أن نأتي لطلب يدك من أهلك وأخذت أهلي وذهبنا للتقدم لها وتزوجنا ورزقنا الله بـ"ليلى".

الشاعر عبد الله حسن

ما الجديد الذي طرأ على حياة الأسرة بعد قدوم ضيف وهي ليلى؟

ليلى عمرها 6 أشهر وشعرت أنا وغادة بعد أن رزقنا الله بـها بالمسؤولية كما أحاول طوال الوقت أن أعمل على وجود الوقت لقضائه معهم وتلبية متطلبات ابنتي والتوفيق بين عملي وكل ذلك.

كيف اختلفت الحياة قبل زواجك وبعد الزواج؟

في البداية هي تجربة إنسانية من الدرجة الأولى، وندمت على هدر الوقت الذي مضي دون زواج وشعرت بأنني تأخرت في اتخاذ قرار خوض تجربة الزواج.

ماهو سر الكيميا التي تجمع بينك والملحن شريف حمدان؟

شريف فنان وقدم أعمال كثيرة ولكني أري دائماً أن لديه الكثير لم يقدمه كما أن حتي الأن لم يعرف الناس موهبته جيداً، كما أن أعمال المسرح تجعلنا نبدع أكثر من أعمال الأغاني لأننا نجد مساحة أكبر لنبدع بها في المسرح، وقمنا سوياً بأخر عمل في 50 سنة مسرح مع محمد صبحي.

الشاعر عبد الله حسن ومحمد صبحي

حدثنا عن آخر أعمالك التي قدمتها مؤخراً؟

قبل أعمال رمضان قدمت أغنية للمطربة الكويتية شمس بعنوان "شيزوفرنيا"، وقبل أيام تم طرح أغنية "بنحبك" للمطربة أصالة.

الشاعر عبد الله حسن وأصالة

ما الذي تحضر له حالياً من أعمال؟
أعمل على التحضير للعرض المسرحي" نجوم الظُهر" وهو من بطولة وإخراج وتأليف الفنان محمد صبحي ويشاركه في تأليفه أيمن فتيحة، وأقوم بكتابة أشعارها كاملة كما إنتهيت من كتابة بعض الأشعار ويعمل حالياً علي تلحينها شريف حمدان.

Egypt Air