الإثنين 13 مايو 2024

نيجيريا تعتقل زعيم الانفصاليين في "بيافرا" لمحاكمته

حركات انفصالية

عرب وعالم29-6-2021 | 18:53

دار الهلال

 كشفت نيجيريا عن اعتقالها زعيما انفصاليا كان يدعو إلى انفصال جزء من جنوب شرق نيجيريا عرف سابقا باسم "بيافرا".

وبحسب رويترز فقد أكد وزير العدل النيجيري اليوم الثلاثاء، أن نامدي كانو، زعيم الجماعة التي تدعو إلى انفصال "بيافرا" اعتقل وهو محتجز في العاصمة أبوجا لمحاكمته.

ولفت إلى أن "نامدي" مثٌل أمام المحكمة وتم تأجيل قضيته حتى 27 يوليو ، المقبل.

وقال المدعي العام ووزير العدل أبو بكر مالامي لقناة "إن إيه تي" الإخبارية الرسمية، إن "نامدي" اعتقل في 27 يونيو ، و"أعيد" إلى نيجيريا، لكنه لم يذكر من أين، مؤكدا أنه "تم اعتراضه من خلال الجهود التعاونية لأجهزة المخابرات والأمن النيجيرية"

ويقود نامدي السكان الأصليين في بيافرا، تحت اسم "آي بي أو بي"، والتي يصفها الجيش النيجيري بأنها منظمة إرهابية.

ويدعو قادة "آي بي أو بي" إلى انفصال المنطقة الجنوبية الشرقية التي انفصلت بالفعل عن نيجيريا منذ 30 مايو 1967 حتى 15 يناير 1970، تحت اسم جمهورية بيافرا، مما أدى إلى اندلاع حرب أهلية استمرت ثلاث سنوات قتل فيها أكثر من مليون شخص، معظمهم من الجوع.

وتشهد نيجريا معارك كبيرة بين الجيش والفصائل الإرهابية المسلحة وكان قطاع الطرق في قد قاموا في الرابع والعشرين من يونيو الجاري بقتل شخص وإصابة 5 آخرين واختطاف 33 شخصا أخر في هجوم نفذوه جنوب ولاية كادونا شمالي نيجيريا.

وذكرت صحيفة (ذا نيشن) النيجيرية أن الهجوم استمر لأكثر من ساعة.

وأكدت قيادة شرطة (كادونا) وقوع الهجوم، مشيرة إلى أن الجرحى يتلقون العلاج في المستشفى.

وكان الجيش النيجيري  قد أعلن منتصف الشهر الماضي عن مقتل خمسة مسحلين من جماعة "بوكو حرام" وذلك جراء عمليات التصدي لمحاولة توغل عناصر تابعين للجماعة في بلدة "مايدوجوري" شمال شرقي البلاد.

وذكر راديو "إفريقيا 1"  حينها أن مسلحين مروا عبر "جداري بولو" واشتبكوا مع قوات ثكنة "جيوا" حيث أسفرت هذه الاشتباكات عن مقتل خمسة إرهابيين.. موضحا أنه بفضل الدعم الجوي، تمكن الجنود من إجبار العناصر المسلحة على التراجع فضلا عن الاستيلاء على شاحنة مدججة بالأسلحة.

يذكر أن جماعة "بوكو حرام" وتنظيم داعش في إقليم غرب إفريقيا (إيسواب) قاما بتوغلات متكررة في "مايدوجوري".. وعادة ما يتم صد هذه الهجمات بعد قتال عنيف مع الجيش.

جدير بالذكر أن "نامدي" كان قد قضى عامين في السجن بتهمة التآمر الجنائي والانتماء إلى منظمة غير مشروعة، لكنه اختفى بعد الإفراج عنه بكفالة في أبريل 2017.

 

Dr.Radwa
Egypt Air