الجمعة 17 مايو 2024

وسط ترقب لاجتماع «أوبك+».. انخفاض أسعار النفط اليوم 30-6-2021

ابار نفط

اقتصاد30-6-2021 | 08:50

سناء مصطفي

شهدت أسعار النفط اليوم الاربعاء 30 يونيو 2021، انخفاضًا في بداية تعاملات اليوم نتيجة مخاوف من تباطؤ الطلب علي الوقود .وترقبا لنتائج اجتماع تحالف أوبك بلس بداية يوليو القادم ، عقب مناقشة المزيد من تخفيف من تخفيضات الإنتاج اعتبارا من شهر أغسطس 2021.

كما حقتت أسعار النفط مكاسب أسبوعية هي الخامسة لها علي التوالي بختام جلسات التداول بالأسواق الآجلة الجمعة الماضية، و ارتفعت اسعار عقود خام برنت 3.6% مقارنة بنهاية الأسبوع السابق، كما ارتفعت عقود خام غرب تكساس الأمريكي 3.4 وتوقعت منظمة" أوبك"، تعافي النفط بقوة في النصف الثاني من 2021 مع خفض المخزون، في الوقت الذي أعربت عن قلقها من كورونا المتحورة.

وقال محمد باركيندو الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وخبراء بالمنظمة الثلاثاء، الماضي إن الطلب العالمي على النفط سيتعافى بقوة في النصف الثاني من 2021 مع تقلص مخزونات النفط، بينما حذروا من أن سلالات فيروس كورونا المتحورة تشكل خطرا على هذا التعافي. كما قررت "أوبك"، عقد اجتماعا وحلفاؤها بقيادة روسيا، الذين يشكلون معا ما يعرف بمجموعة "أوبك+"، الخميس القادم . توقعات بتخفيف تدريجي يأتي توقيت الاجتماع لدعم الانتعاش الاقتصادي ووقف ارتفاع الأسعار، خاصة أنه إذا كان التحسن في الطلب هو الدافع وراء الزيادات الأخيرة، فإن مستوى الأسعار حاليا سيوجه قرار نادي المنتجين الذي حققت استراتيجية باشرها في أبريل 2020 استجابة لوباء كوفيد-19، أداء جيدا جدا تقريبا.

وقال مراقبون للسوق: "إنهم يتوقعون أن تناقش المجموعة مزيدا من التخفيف التدريجي لقيود إنتاج النفط الحالية اعتبارا من أغسطس القادم"، وتوقع مراقبو "أوبك+"، أن المجموعة قد تعزز الإنتاج بما يزيد على مليون برميل يوميا.

وذكرت مصادر بـ "أوبك+"، "إنه لم يصدر قرار أو توصية بالإجماع خلال مشاورات أجراها خبراء المجموعة الثلاثاء الماضي".