الأربعاء 29 مايو 2024

العراق يكشف عن مطالبه في اجتماع دول التحالف في روما

وزير خارجية العراق

عرب وعالم30-6-2021 | 15:53

دار الهلال

يسعى العراق إلى مزيد من التعاون مع التحالف الدولي، الذي تتزعمه الولايات المتحدة الأمريكية ضد الإرهاب، هذه المرة بالقضاء على التطرف والدفع بعجلة اعمار المدن التي دمرها تنظيم "داعش" الإرهابي، داعيا إلى إرسال مراقبين دوليين للانتخابات العراقية المقبلة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، اليوم الأربعاء، قائلا: "يمكن القول في كل مرة يجتمع فيها التحالف الدولي يبحث أدوات وأساليب تكامل الجهود الدولية المشتركة بشأن مواجهة خطر الإرهاب، والعراق كان له دور كبير في هذا المجال وحقق نجاحا، وهناك دعم وإشادة كبيرة بمواقف الحكومة العراقية وهي تواجه ما تبقى من عصابات داعش الإرهابية".

وتحدث الصحاف عن مشاركة وزير الخارجية، فؤاد حسين في الاجتماع الوزاري الموسع لدول التحالف الدولي الذي عقد في العاصمة الإيطالية روما، قائلا: "إن الوزير ألقى خلال الاجتماع بيان العراق وتضمنت كلمته الإشارة إلى الشكر والتثمين لكل الأطراف الدولية لدعم العراق لمواجهة عصابات داعش الإرهابية، ذاكرا جهود صنوف القوات المسلحة العراقية من الجيش والشرطة وجهاز مكافحة الإرهاب والحشد الشعبي والمتطوعون من أبناء العشائر وقوات البيشمركة وأشار إلى جهودهم الكبيرة والاستثنائية في مواجهة هذه العصابات التكفيرية".

وأضاف الصحاف، أن الوزير ألمح خلال الاجتماع إلى ضرورة استكمال صفحات مواجهة أيديولوجيا التطرف والتكفير وأهمية استكمال الجهود المتعلقة بتعزيز الأمن والاستقرار في المناطق الأكثر تضررا من "داعش".
وأكمل، أن الوزير أكد على أهمية دفع عجلة الإعمار والاستثمار في هذه المناطق، منوها إلى أن الحكومة العراقية ماضية بتوفير البيئة الانتخابية المناسبة لتحقيق موسم انتخابي مبكر ونزيه وشفاف في خلال هذا العام وحسب التاريخ الذي أعلنت عنه.

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية، أن الوزير لفت إلى أن الحكومة طلبت من مجلس الأمن أن يعين مراقبين دوليين على الانتخابات لتعزيز إجراءات الشفافية، ودعما لكل الخطوات التي تخطوها الحكومة باتجاه قناعة الناخبين العراقية بأهمية المشاركة في هذه العملية الانتخابية.