الثلاثاء 28 مايو 2024

بوتين: مرحلة القطب الواحد انتهت والعالم يتغير بسرعة..والحرب العالمية الثالثة لم تبدأ

الدب الروسي يلتقي بايدن

عرب وعالم30-6-2021 | 16:53

دار الهلال

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن مرحلة القطب الواحد انتهت والعالم يتغير بسرعة وبشكل جذري، وأضاف أن العقوبات ضد روسيا عادت علينا بالفائدة وتمكنا من تطوير قدراتنا.

وأوضح بوتين خلال حواره السنوي "خط مباشر"، اليوم الأربعاء، إن "العالم يتغير بشكل كبير، والشركاء في الولايات المتحدة يدركون ذلك، لكنهم يحاولون الحفاظ على الاحتكار".

وأضاف بوتين أنه يعول على أن "يتخذ النظام العالمي طابعا أفضل"، وأن تعود العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة إلى طبيعتها.

وحول رد موسكو على العقوبات الغربية، قال بوتين إن روسيا لن ترد على العقوبات بشكل يمكن أن يلحق بروسيا ضررا، لكن يمكنها أن ترد بطريقة غير مماثلة على العقوبات.

وبخصوص التهديدات الأمريكية بعقوبات جديدة ضد روسيا، بعد اللقاء الذي جمع زعيمي البلدين في جنيف منتصف الشهر الجاري، وما إذا كان الرئيس جو بايدن يمكنه لعب دور مهم في العلاقات بين البلدين، قال بوتين إنه "على الرغم من أن لدى الولايات المتحدة نظامها السياسي الخاص، وتوجد بعض الضوابط والتوازنات، لكن الكثير من الأشياء تتوقف على الرئيس هناك".

وفي سياق اخر أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن قناعته بأن حربا عالمية ثالثة لم تكن لتبدأ حتى لو قامت القوات الروسية بإغراق المدمرة الأمريكية التي انتهكت المياه الروسية في البحر الأسود.

وخلال حوار "الخط المباشر" مع المواطنين الروس، اليوم الأربعاء، نفى بوتين أن يكون حادث مدمرة "ديفيندر" البريطانية قبالة سواحل شبه جزيرة القرم، في 23 يونيو، قد وضع العالم على حافة حرب عالمية جديدة. وقال الرئيس الروسي بهذا الصدد: "حتى لو أغرقنا هذه السفينة فمن الصعب التصور أن العالم وجد نفسه على حافة حرب عالمية ثالثة، فيدرك هؤلاء الذين يفعلون ذلك أنهم لن يخرجوا منتصرين من هذه الحرب".

وتابع الرئيس الروسي مخاطبا المواطن الذي طرح السؤال : "لا أعتقد أن التطور التي تتحدثون عنه كان سيفرحنا، غير أننا على الأقل نعرف أننا نناضل في أراضينا دفاعا عن أنفسنا ومستقبلنا. فلسنا نحن الذين جئنا إليهم بعد أن قطعنا آلاف الكيلومترات جوا أو بحرا، بل هم الذين اقتربوا من حدودنا وخرقوا بحرنا الإقليمي وهو عنصر جوهري في هذا الوضع كله".

وأكد بوتين أن الحادث في البحر الأسود كان استفزازا قائلا: "بالطبع كان ذلك استفزازا. ما هي نوايا هؤلاء المستفزين وأهدافهم؟ بدءا ذي بدء، كان هذا الاستفزاز شاملا ولم يشارك فيه البريطانيون وحدهم بل والأمريكيون أيضا، فالسفينة البريطانية دخلت مياهنا الإقليمية نهارا، أما في الصباح فكانت هناك طائرة استطلاع استراتيجية أمريكية أقلعت من أحد مطارات الناتو العسكرية في كريت".

وتابع بوتين: "كان بديهيا أن المدمرة دخلت لتحقيق أهداف عسكرية في المقام الأول، وهي محاولة الاعتماد على طائرة استطلاع لكشف أساليب تجاوب قواتنا المسلحة مع مثل هذه الاستفزازات، فكانوا يراقبون كيف وأين يتم تشغيل هذه الآلة أو تلك،