الخميس 23 مايو 2024

السودان: اعتقال 200 عضو في حزب البشير بتهمة التحضير لعمليات تخريب

قوات الأمن السودانية

عرب وعالم30-6-2021 | 21:55

دار الهلال

 أعلنت السلطات السودانية اعتقال العشرات من أعضاء الحزب الحاكم السابق، ووجهت لهم اتهامات بالتآمر للقيام بعمليات تخريب، وذلك في الوقت الذي خرج فيه شبان لشوارع الخرطوم في احتجاجات منفصلة مؤيدة للديمقراطية.

وقال مسؤولون إن "الشرطة اعتقلت ما لا يقل عن 200 عضو بحزب المؤتمر الوطني في الساعات الأولى من صباح اليوم /الأربعاء/، الذي يوافق الذكرى 32 للانقلاب الذي أتى بزعيم الحزب السابق، الرئيس السابق عمر البشير إلى السلطة".

وقال صلاح مناع عضو اللجنة الرسمية المسؤولة عن تفكيك بقايا شبكات البشير السياسية والاقتصادية: "إن تلك كانت مجموعات من حزب المؤتمر الوطني تجهز لتنفيذ عمليات تخريب".

وفي وقت سابق من اليوم أعلنت السلطات السودانية عن إلقاء القبض، على 79 من "فلول النظام السابق" يخططون لاحداث فوضى .

وقالت "لجنة إزالة التمكين" في السودان إنه يجري الآن "رصد عدد كبير جدا من الخلايا أو كتائب الظل يريدون القيام بعمل تخريبي".

وأضافت اللجنة أن "مجموعات كبيرة من الفلول تريد استخدام هذا اليوم لخلق فوضى في البلاد"، مشيرة إلى أن مجموعات من المؤتمر الوطني المنحل كانت تعد لعمل تخريبي ليس له علاقة بالعمل السلمي.

وفي وقت سابق اليوم، أفادت الانباء بأن الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق محتجين كانوا متوجهين نحو القصر الرئاسي بالخرطوم.

وأعلنت قوى سياسية، بعضها معارض والآخر في الحكومة، عن تنظيم تظاهرة نحو القصر الجمهوري لإسقاط الحكومة احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية المتردية في البلاد.

ومن المنتظر أن تكشف "لجنة تفكيك النظام السوداني السابق"، قريبا عن إجراءات لإزالة رموز نظام الرئيس المعزول عمر البشير.