الأحد 19 مايو 2024

بسنت فهمى: ما يمر به العالم من تفشي كورونا أوجب على مصر المساعدة

الدكتورة بسنت فهمي

أخبار1-7-2021 | 22:33

محمد عاشور

أكدت الدكتورة بسنت فهمي، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب السابق أن التجارة الدولية تمر بحالة كارثية نتيجة كورونا، ولكننا قد لا نشعر بهذا خاصة وأن مناخنا يسمح لنا العمل طوال أيام السنة، في المقابل هناك بلدان أخرى تضررت بها التجارة والصناعة، خاصة الصناعات التي تستلزم العمل في أماكن شبه مغلقة كصناعة السيارات.

وأضافت الخبيرة الاقتصادية في تصريح لـ"دار الهلال" أن الامر وجب لوجود تسهيلات لأمرين أولها أن تستطيع الدول المصنعة الصناعة والتصدير من جانب، وفي الوقت ذاته تستفيد الدولة من رسوم المرور عبر القناة، موضحة أن الدولة لو أثرت على رسوم المرور القديمة في ظل أن الدول المصنعة لا تستطيع تحمل التكاليف خاصة مع تفشي كورونا وما تسبب فيه من تراجع اقتصادي لن تستطيع هذا الدول التصنيع والتصدير وبالتالي سيؤثر على الاقتصاد المصري نتيجة قلة موارد الدخل من القناة.

وأوضحت أن الاقتصاد في العالم مرتبط ولذا فأنه عند اتخاذ أي إجراء وجب معرفة سبب اتخاذه، وأن الأمر أوجب على مصر المساعدة وليس فقط في السيارت ولكن في سلاسل التوريد في كل الصناعات التي تعتمد عليه دول كثيرة، موضحة أن الدولة إن تخفض 5% من رسوم العبور في الوقت الحالي كانت لتضطر لتخفض كل النسبة لتوقف الحركة.

وأشارت فهمي، أن ارتفاع درجة حرارة الأرض تعمل على إذابة القطب الشمالي، وبعيدا عن تسببه في ارتفاع البحر 13 مترا إلا أنه ستسبب في فتح مسارات أخرى للعبور وبالتالي يفتح باب الاختيار لدى الناقلات في اختيار المعبر الذي تود العبور منه، مؤكدة أن الأمر يدرس مجملا.

وقررت هيئة قناة السويس، منح السفن حاملات السيارات القادمة من موانئ شمال غرب أوروبا حتى ميناء Santander ومتجهة مباشرة إلى ميناء Port Klang وما شرقه من موانئ جنوب شرق أسيا والشرق الأقصى تخفيضًا قدره 5% من رسوم العبور العادية.