السبت 22 يونيو 2024

تعثر مفاوضات أوبك بلس بشأن زيادة إنتاج النفط

أوبك

اقتصاد1-7-2021 | 23:29

دار الهلال

تعثرت محاولات الدول الأعضاء في تجمع أوبك بلس للتوصل إلى اتفاق بشأن زيادة تدريجية لإنتاج النفط اعتبارا من الشهر المقبل بسبب اعتراض إحدى الدول الأعضاء الرئيسية على الاتفاق الأولي بين السعودية وروسيا بشأن الزيادة.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن مصادر مشاركة في المفاوضات القول إن الإمارات العربية المتحدة اعترضت في اللحظة الأخيرة على الاتفاق الأولي الذي توصلت إليه السعودية وروسيا  بشأن زيادة تدريجية للانتاج.

وقالت المصادر إن السعودية والإمارات وهما حليفان تقليديان فشلتا في تسوية خلافاتهما  بشأن الخطط المستقبلية لإنتاج دول تجمع أوبك بلس من النفط، لينتهي اجتماع اللجنة الاستشارية للتجمع دون التوصل إلى اتفاق.

وأضافت المصادر أن اللجنة ستعقد اجتماعا غدا الجمعة في محاولة لتسوية الخلافات والوصول إلى اتفاق كانت بلومبرج قد نقلت عن مصادر أخرى في وقت سابق من اليوم القول إن اللجنة الوزارية الاستشارية للتجمع اتفقت على التوصية بزيادة الإنتاج تدريجيا حتى نهاية العام الحالي، وهو ما يمهد الطريق أمام توصل التجمع الذي يضم 23 دولة  إلى اتفاق بشأن خطط الإنتاج للشهور المقبلة، في ظل ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من عامين.

ونقلت بلومبرج للأنباء عن أحد المشاركين في المفاوضات القول إن اللجنة الاشتشارية الوزارية لتجمع أوبك بلس وتضم روسيا والسعودية أوصت بزيادة الإنتاج  بمقدار 400 ألف برميل يوميا كل شهر خلال الفترة من أغسطس إلى سبتمبر المقبلين.

كما اقترحت اللجنة تمديد فترة الالتزام باتفاق أوبك بلس على الإنتاج المخفض للنفط  حتى كانون أول/ديسمبر .2022 ومن المقرر من المقرر أن ينتهي أجل الاتفاق الحالي لخفض الإنتاج والذي تم التوصل إليه في العام
الماضي في ذروة الموجة الأولى من جائحة فيروس كورونا المستجد في أبريل الماضي. ومن المحتمل أن تعيد دول أوبك بلس ضخ ملايين البراميل يوميا إلى السوق مادامت الحاجة لذلك قائمة.

يذكر أن أسعار النفط ارتفعت بنحو 50% عن مستواها في بداية العام الحالي مع تعافي الطلب على الطاقة نتيجة انحسار تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد، بما يتجاوز الزيادة في إنتاج دول أوبك بلس خلال الشهور الماضية بعد الخفض الكبير للإنتاج في نيسان/أبريل من العام الماضي.

الاكثر قراءة