الأحد 16 يونيو 2024

البنك المركزى الأوروبي: الانتعاش في منطقة اليورو لا يزال هشًا

المركزي الاوربي

عرب وعالم2-7-2021 | 16:19

دار الهلال

أكدت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاجارد، اليوم الجمعة، أن الانتعاش الاقتصادي في منطقة اليورو مستمر، إلا أنه لا يزال هشًا.

ووفقًا لوكالة الأنباء الإيطالية، فقد أعربت لاجارد، عن وجهة نظرها المتمثلة في أن ديون البلدان لا ينبغي إلغاؤها لأنها ستكون انتهاكًا للمعاهدات، مضيفه أنه لن يكون لذلك أي معنى اقتصادي، لأن أسعار الفائدة منخفضة للغاية في الوقت الحالي وإذا توقف بلد ما عن سداد ديونه، فإن البنوك ستكون مترددة في تمويله، مشيرة إلى أن هذا ما حدث بالفعل في فنزويلا والأرجنتين ولبنان.

ومع قرب إنتهاء العام الماضي توقع البنك المركزي الأوروبي أن أرباح البنوك لا تعود إلى مستويات ما قبل جائحة "كورونا" قبل عام 2022.

وذكر"المركزى الأوروبي" - في أحدث تقرير حول الاستقرار المالي، ونشرته شبكة "سي إن بي سي" الإخبارية - أن البنوك في منطقة اليورو كافحت لتحقيق أرباح ملموسة بعد الأزمة المالية العالمية في 2008، بفعل معدل الفائدة المنخفض والتدقيقات التنظيمية.

وقال لويس دو جويندوس نائب رئيس المركزي الأوروبي إن ربحية البنوك من المتوقع أن تظل ضعيفة.

وأضاف البنك، في تقريره، أن الأزمة الأخيرة المتعلقة بفيروس "كورونا" أدت إلى تدهور النتائج المالية للبنوك، مشيرا إلى أن هذا الاتجاه قد يستمر خلال الأشهر المقبلة.

وتشير توقعات السوق إلى أن إجمالي العائد على حقوق الملكية - وهو مقياس للربحية المصرفية - يبلغ 1.7% هذا العام، يليه 3.1% و5% في 2021 و2022 على التوالي، وبلغ العائد على حقوق الملكية لبنوك منطقة اليورو حوالي 6% في يونيو 2019