الأحد 19 مايو 2024

هند حازم أمين سر لجنة "التضامن الاجتماعي" بـ"النواب": الرئيس السيسي مثلنا الأعلى (حوار)

النائبة هند حازم

برلمان2-7-2021 | 18:45

ريهام المهدي

تمكين الشباب والمرأة لم يغفل ذوي الإحتياجات الخاصة  

قيادة الرئيس لمصر أعادتها إلى مكانتها الريادية إقليميا ودوليا

نسبة تمثيل المرأة ومتحدي الإعاقة في البرلمان مرضية جدا

أتوقع الموافقة على طلب إعفاء ذوي الاحتياجات الخاصة من كارتة الطرق الحديثة

نعمل بعزم وجدية لتحصل الزوجة المعاقة على معاش أبيها أسوة بالرجل  

أكدت النائبة هند حازم، أمين سر لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، بمجلس  بالنواب، أن المرأة المصرية، وخصوصا ذوات الاحتياجات الخاصة، حصلن في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على العديد من المكاسب والحقوق سواء سياسيا، أو اقتصاديا، أو اجتماعيا، مشيرة إلى أن الرئيس السيسي يعد مثلا أعلى لجميع المشاركين في العمل العام.

وقالت في حوار أجرته مع "دار الهلال"، أن نسبة تمثيل المرأة والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في غرفتي البرلمان، تعد مرضية جدا حاليا، خاصة إذا وضع ذلك إلى جانب تمكينهم من الوظائف في العديد من القطاعات المختلفة، وإلى نص الحوار.

 

ما تقييمك للمشهد السياسي الحالي في ظل الاحتفال بذكرى ثورة 30 يونيو؟

مصر أصبحت الآن من أقوى دول المنطقة، هذا هو الوضع الحالي للدولة المصرية، بحلول الذكرى الثامنة لثورة 30 يونيو، وبالنسبة للوضع الاقتصادي، فهو مبشر جدا، بخاصة مع دخول العديد من المشروعات القومية الخدمة، على مدار الـ7 سنوات الماضية، منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم البلاد، ولم يقف الأمر عند النهضة الاقتصادية، بل تعداها ليشمل أيضا التطوير والنهوض بقطاعات عدة في الدولة، سواء قطاعات الأمن، أو القطاعات الخدمية المختلفة، لذلك فإننا جميعا نشعر بالفخر بالرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يعد مثلا أعلى للجميع.

 

ما أبرز الإنجازات التي تحققت في الفترة الماضية من وجهة نظرك؟

الإنجازات كثيرة ومتعددة، ويصعب حصرها، أو اختزالها في مشروع معين، لكن أستطيع أن أقول إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يعمل علي النهوض بالدولة المصرية، في جميع القطاعات، فعلى سبيل المثال وليس الحصر، في مجال البنية التحتية والإسكان، هناك مشروع العاصمة الإدارية، ومشروعات الإسكان الاجتماعي، بالإضافة إلى مشروعات الصرف الصحي، التى لا تخلو منها قرية أو مركز حاليا، وكذلك في مجال الطرق والكباري، فهناك العشرات من الطرق الإقليمية، والسريعة، والكباري العملاقة، التي ربطت جميع محافظات مصر في وقت قياسي.

 

وعلى الصعيد الاجتماعي كيف ترين الموقف؟

هناك مشروعات عدة لتحسين مستوى معيشة المواطنين، أهمها مبادرة حياة كريمة، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتطوير القرى، والنهوض بها في جميع المجالات، وهو خير دليل على عبقرية التفكير وعظمة الإنجاز، وهناك أيضا مشروع قناة السويس الجديدة، ومشروع أنفاق قناة السويس، وغيرها من المشروعات التي يتم تنفيذها بمحافظات القنال وسيناء كل ذلك يدل على اهتمام القيادة السياسية بعملية التطوير في كل شبر داخل الدولة المصرية.

 

نود أن نعرف إلى أين وصل ملف تمكين الشباب والمرأة؟

بالنسبة لتمكين الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة، أكرمنا الله منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو يعمل علي تمكين الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، ولولا توجيهات الرئيس في هذا الإطار، لما كانت نسبة مشاركة المرأة والأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة في مجلسي النواب والشيوخ، بتلك النسبة المرضية كمرحلة أولى.

 

أطلقت مبادرة بعنوان: "سنرحل ويبقى الأثر" فما أوجه نشاطات هذه المبادرة؟

"سنرحل ويبقى الأثر"، ليست مبادرة بالصورة المعروفة، لكنها أسلوب أعمل من خلاله على حث الجميع، على انتهاج وتبني المواطنين لفكرة أداء العمل على أكمل وجه، حتى يبقى أثر الإنسان طيبا، في كل مكان، ومثلي الأعلى في هذه المبادرة، هو الرئيس السيسي، الذي يعمل كل يوم على تطوير الدولة المصرية .

 

هل حققتم تقدما فيما يتعلق بحق المرأة المعاقة في الحصول على معاش والدها مثل الرجل المعاق؟ 

هذا الموضوع، ومعه حق الزودة المعاقة في الجمع بين معاشين، كلاهما في غاية الأهمية وأعكف حاليا على العمل منتهى العزم والجدية، لتحصل المرأة المعاقة على هذه الحقوق، خاصة أن لها  متطلبات كثيرة، كما أنه ليس من العدل أو المنطق التمييز بينهما في هذه المسألة، وبالفعل تمت مناقشة ذلك من خلال لجان مشكلة بين وزارة التضامن، ومجلس النواب، وممثلين عدد من الجهات، وسيتم رفع الموضوع إلى مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب.

 

ما مصير الطلب المقدم لإعفاء ذوي الإحتياجات الخاصة من الكارتة بالطرق الحديثة؟

بالفعل تقدمت بطلب في هذا الشأن، أتوقع أن تتم الموافقة عليه، خاصة أن هذا الموضوع يعد مطلبا لفئة كبيرة من المواطنين، ويتماشى مع توجهات الدولة تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في اتجاهها لدعم هذه الفئة تحديد.

 

ما أهم محاور طلبات الإحاطة بجدولك النيابي في الفترة المقبلة؟

استعد لتقديم طلب إحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء، بخصوص أسباب تأخير تفعيل بنود القانون رقم 10 لسنة 2018، حتى الآن، علما بأنه صدر في عام 2018، وصدرت اللائحة التنفيذية له في عام 2019.