الأربعاء 26 يونيو 2024

تعرف على بدائل الملح للحماية من أضرار تناوله

أضرار الملح

تحقيقات2-7-2021 | 16:25

شيماء عمار

يفضل الكثير منها تناول الملح بكثرة في الطعام أم الأطعمة المملحة، كما أن عند بعض الأشخاص يعتبر طبق المخلل من أساسيات السفرة المصرية، لكن على المدى الطويل يتسبب السم الأبيض بحدوث مشاكل في القلب والمسالك البولية وأيضًا أمراض الكلي، ولذا تقدم "دار الهلال" في السطور التالية أضرار تناول الملح بكثرة.

 

-تؤثر زيادة الصوديوم في الجسم على توازن المعادن وخاصة الكالسيوم ومنع امتصاصه في الجسم والاستفادة منه وهذا يؤثر على كثافة العظم ونموه وخاصةً في الحالات المعرضة أكثر للإصابة بهشاشة العظام وخاصة للنساء في مرحلة متأخرة من العمر.

 

 -زيادة كمية الملح المتناول تتسبب في احتباس السوائل في الجسم وخاصة في فترة الحمل أو في حالات الإصابة ببعض الأمراض وخاصة أمراض الكلى.


- كثرة تناول الملح من المحتمل أن تسبب إلتهابات في المعدة من الممكن أن تتحول فيما بعد إلى الإصابة بالسرطان.


- زيادة نسبة الملح في الجسم تعمل على سحب المياه من داخل الخلايا بحسب الخاصية الإسموزية، وبالتالي جفافها وزيادة الشعور بالعطش في الجسم لتناول السوائل التي تعيد الأمورإلى توازنها.

 

بعد تناول الملح يفضل الشخص أخذ مشروبات غازية أو مشروبات تحتوى على نسبة سكر مرتفعة وهذا يسبب مرض السمنة خاصة بالنسبة للأطفال.

 

-يجب البحث عن بدائل للملح حتى تحمى نفسك من الإصابة بالأمراض السابق ذكرها مثل الثوم يمكن استخدامه في تتبيل والأسماك والدواجن، في أطباق السلطات.


 -القرفة أيضا من البدائل الطبيعية للملح كما وتعمل على ضبط نسبة السكر والكوليسترول في الدم.


-كذلك الليمون يحتوى أيضا على نسبة حكوضة قد تغنى عن تناول الملح وأيضا البرتقال.

الاكثر قراءة