الإثنين 3 يونيو 2024

بعد توجيهات الرئيس.. وزيرة التضامن تكشف لـ«دار الهلال» تفاصيل توفير شقق للأيتام

نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي

أخبار2-7-2021 | 18:58

محمود بطيخ

أشاد رواد التواصل الاجتماعى، بالقرارات التي يتخذها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن المصريين،  لما فيها من اهتمام، بكل ما يخص المواطن، والتي كان آخرها تخصيص بشأن تخصيص مبلغ كبير للأطفال الذين يبلغون 18 عاما ويتركون دور رعاية الأيتام لتخصيص شقق مفروشة لهم.

 

وتبذل الدولة جهدًا كبيرًا في الاهتمام بفاقدي الرعاية، منذ دخولهم لدار الرعاية، وحتى خروجهم، إلا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، لم يتوقف عند خروجهم، بل كانت القرارات التي تدرس من البداية، أن يتم وضع مبلغ مالي، لتوفير مساكن للشباب من سن الـ 18 عاما، وحتى سن الـ21 عاما، ومن ثم الخروج إلى المجتمع والاستقرار فيه. 

 

القباج تكشف تفاصيل توفير المسكن
وقالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن هناك خطة للشاب بعد التخرج، مشيرة إلى أنه كأي شاب تخطى عمره الواحد والعشرين عام، يحتاج إلى مكان ليسكن فيه، مؤكدة أن الشاب من سن الـ18، وحتى الـ21 يكون في فترة انتقالية.

 

وأكدت القباج في تصريحات سابقة وخاصة لبوابة «دار الهلال» أنه يمكن توفير «شقق مفروشة» ليعيش فيها أربع شباب، موضحة أنه بعد سن الـ21 عاما من المفترض أن يخرج الشاب ويستقل، إلا أن الشاب سيتم توفير مشروع صغير أو وظيفة يتمكن من الكسب من خلالها وتأمين مستقبله بعد الخروج من السكن بعد سن الـ21 عاما.

 

وتابعت وزيرة التضامن، أن ما تم مناقشته مع المسئولين، وبمتابعة خاصة من الرئيس السيسي، أن يتم توفير سكن ملائم، وتأمين صحي، مضيفة أن ذلك تم مع وزارة الصحة والسكان، وكذلك تأمين غذائي ورعاية تأمينية، في ظل وظيفة أو مشروع صغير، حتى يتمكن من الكسب وتأمين مستقبله، مشيرة إلى أن هناك خططا للأطفال في الدار وبعد خروجهم من الدار، مؤكدة أن هناك خطة شراكة مع المؤسسات الحكومية، والمجتمع المدني.

 

وأضافت أن المؤسسات الدينية لها دور مع الأطفال فاقدي الرعاية، مشيرة إلى أن القطاع الخاص لن يبخل طالما يجد خدمة جيدة، مؤكدة أنه لا توجد مشكلة موارد، ولكن المشكلة الأبرز هي وضع رؤية والمتابعة لتحقيقها، ومسائلة من يخالف تلك الرؤية من حماية أولادنا.

 

وأضافت أن دور الرعاية في مرحلة التطوير، ومشيرة إلى أن التطوير من خلال تأهيل الكوادر التي تعمل بها، مشيرة إلى أن التطوير يشمل كذلك تكافئ فرص تعليمهم ورعايتهم صحيًا، وإضافة الدعم النفسي.

 

وأفادت القباج، أن كم الحب والمساندة التي يعطيها الأطفال لبعضهم تكفي لاستغلال تلك الطاقة الإيجابية للاستثمار في أولادنا، مضيفة أننا في حاجة للاستماع إليهم وإلى شكواهم لإمعان النظر فينما يدور بداخلهم.

 

تخصيص مبلغ مالي لتوفير شقق مفروشة
وكشف محمد عشماوى، نائب رئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي، عن تخصيص الرئيس عبد الفتاح السيسي مبلغا كبيرًا للأطفال الذين يبلغون 18 عاما ويتركون دور رعاية الأيتام لتخصيص شقق مفروشة لهم.
وقال في تصريحات له، إن وزيرة التضامن الاجتماعي بشرتهم، أمس بأن الرئيس السيسي خصص مبلغًا كبيرا للأطفال الذين يبلغون سن 18 عاما، وسيتركون دور رعاية الأيتام وليس لهم سكن وهذا المبلغ لتوفير شقق مفروشة لهم.

 

وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي، أن من تجاوز الـ18 سنة واقترب من الخروج من دار الأيتام وليس لديه سكن سيبدأ بالتأهيل المهني له وتوفير السكن، بحيث عندما يخرج من الدار يكون له وظيفة وسكن.