الأربعاء 29 مايو 2024

إنقاذ العشرات من المهاجرين فى تونس وانتشال 8 جثث

مهاجرين

عرب وعالم2-7-2021 | 17:45

دار الهلال

أنقذت وحدات من خفر السواحل التونسي 46 مهاجرا غير شرعي من جنسيات أفريقية، وانتشال ثمانى جثث لآخرين من البحر.

وأفاد المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس التونسي العميد حسام الدين الجبابلي اليوم الجمعة بأنه تم خلال عمليتين منفصلتين فى محافظتي صفاقس و المهدية انتشال جثث المهاجرين، وإنقاذ المجموعة المهاجرة إثر تعرض مركبهم لعطل وتسرب مياه البحر إلى داخله خلال عملية اجتياز الحدود البحرية التونسية خلسة باتجاه الأراضي الإيطالية.

وفي سياق متصل نجحت وحدات من البحرية التونسية في إنقاذ  178 مهاجراً، فيما انتشلت جثتين في أحدث عملية إنقاذ قبالة السواحل الجنوبية لتونس.

وقال رئيس فرع منظمة الهلال الأحمر للإغاثة في ولاية مدنين، المنجي سليم، إن الوحدات البحرية بصدد نقل المهاجرين إلى ميناء الكتف في مدينة بن قردان القريبة من الحدود الليبية، فيما نقل جثماناً مهاجرين اثنين إلى مدينة جرجيس المجاورة.

وأوضح سليم، أن عمليات الإنقاذ جرت قرب منصة بحرية لإنتاج النفط، ومعظم المهاجرين، الذين انطلقوا من السواحل الليبية، ينحدرون من بنجلاديش ودول أفريقيا جنوب الصحراء.

ومع استقرار الطقس تنشط قوارب الهجرة غير الشرعية بشكل أكبر انطلاقاً من السواحل الليبية والتونسية.

وقال سليم، إن "التفكير الحالي ينصب في كيفية إيواء المهاجرين الناجين مع بلوغ مراكز الإيواء في الولاية طاقة استيعابها القصوى".

وفي أبريل الماضي أعلن خفر السواحل التونسي انتشال جثث 20 مهاجرًا فيما اعتبر 17 آخرون في عداد المفقودين إثر غرق مركبهم قبالة سواحل محافظة صفاقس، شرق البلاد.