الخميس 26 سبتمبر 2024

سوهاج في أسبوع: إنقاذ حياة مسن مصاب بكورونا يعاني من نزيف بالمخ.. و 45 مليار جنيه ميزانية "حياة كريمة"

سوهاج

محافظات2-7-2021 | 19:00

حسين أبوالمجد

نجح فريق طبي بقسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى سوهاج الجامعي، بالتعاون مع قسم التخدير في إنقاذ حياة رجل يبلغ من العمر 75 عامًا مصابًا بفيروس كورونا يعاني من نزيف بالمخ.


وقال الدكتور أحمد عزيز عبد المنعم رئيس الجامعة، إن المستشفى الجامعي استقبل فجر اليوم، مريضًا محولًا من مستشفى طهطا المركزي في حالة وعي غير كامل وبه شلل بالجانب الأيمن ويعاني من نزيف داخل المخ، حيث تم على الفور حجز المريض بعناية العزل، وبعد إجراء الإشاعات تم التدخل الجراحي السريع اللازم للمريض ونقله إلى غرفة عمليات جراحة المخ والأعصاب. 
وذكر الدكتور أسامة رشاد الشريف القائم بعمل عميد كليه الطب البشري ورئيس مجلس إدارة المستشفى الجامعي، بأنه تم إجراء عملية تفريغ النزيف وإتباع كافة الإجراءات الوقائية داخل غرفة العمليات وأثناء التعامل مع المريض وذلك حفاظًا علي الطاقم الطبي. 
وقال الدكتور حمدي سعد المدير التنفيذي للمستشفى الجامعي، إنه تم تشكيل الفريق الطبي الذي أجرى الجراحة تحت إشراف الدكتور مؤمن المأمون رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب، حيث أن العملية استغرقت أكثر من 4 ساعات تمكن خلالها الفريق الطبي من إنقاذ المريض وتفريغ النزيف من داخل المخ. 
وأضاف الدكتور مؤمن المأمون رئيس القسم، بأنه تم إجراء تدخل جراحي دقيق لمريض العزل وتم تفريغ النزيف وتمت استعادة الحركة بالجانب الأيمن، كما تم حجز المريض لاستكمال العلاج والمتابعة واستعادة درجة الوعي. 
وضم الفريق الطبي من قسم جراحة المخ والأعصاب كل من: الدكتور محمد عويش مدرس مساعد، الدكتور أحمد الحلفاوي معيد، الدكتور محمد قاسم طبيب 0مقيم، الدكتور أحمد حمدي طبيب مقيم، الدكتور عمرو صديق طبيب مقيم، ومن قسم التخدير الدكتور حسام حسن، الدكتور محمد أبو الحمد ومن طاقم التمريض أحمد ماهر، محمود المهدي، إيهاب محمد، عصام العزايزي، وصبري محمود.
محافظ سوهاج: 45 مليار جنيه ميزانية "حياة كريمة"

قال اللواء طارق الفقي، محافظ سوهاج، إن مبادرة حياة كريمة لتطوير الريف تضم 7 مراكز من المحافظة.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج “على مسؤوليتي”على قناة صدى البلد، أن ما يقرب من 3.5 أو 4 ملايين مواطن سيستفيدون من المرحلة الأولى لمبادرة حياة كريمة، مشيرا إلى أنه من المقرر إنشاء 130 مدرسة ضمن المبادرة بسوهاج.
ولفت إلى أنه تم البدء في تنفيذ 29 مشروع صرف صحي بقرى المحافظة، معلقا: “سنرى سوهاج الجديدة المتماشية مع الجمهورية الجديدة”.

وكشف “الفقي” أن الميزانية المخصصة للمرحلة الأولى من المبادرة في سوهاج تبلغ 45 مليار جنيه، مع إمكانية الزيادة، لافتا إلى أنه من المقرر بناء 16 ألف منزل ضمن المبادرة، عبر تنفيذ نموذج موحد.
إصابة 11 شخصًا في حادث انقلاب سيارة بسوهاج

استقبل مستشفى سوهاج الجامعي 11 شخصًا مصابين إثر انقلاب سيارة "ميكروباص" كانوا يستقلونها على طريق الكوامل غربي المحافظة.
تلقى اللواء حسن محمود، مدير أمن سوهاج بلاغًا من غرفة عمليات النجدة، يفيد بوقوع حادث انقلاب سيارة على الطريق بناحية قرية الكوامل دائرة مركز سوهاج ووجود مصابين.
بالفحص والمعاينة تبين انقلاب سيارة ميكروباص على الطريق بناحية الكوامل، ما أدى إلى إصابة 11 شخصًا بإصابات متفرقة، وتم نقلهم للمستشفى الجامعى.
وضمت قائمة المصابين كلًا من “حربى محمود  محمد”، 55 عاما، مصاب بإشتباه كسر بالذراع الأيسر و“عاطف أحمد شلبى”، 50 عاما، مصاب بسحجات وكدمات متفرقة بالجسم، و“هيثم الشطورى على”، 29 عاما، مصاب بجرح قطعى بالذراع الايسر 7 سم، و"عبدة فاضل عبد المقصود"، 53 عاما، مصاب بسحجات وكدمات متفرقة بالجسم، و"إبراهيم السيد دياب"، 30 عاما، مصاب بسحجات وكدمات متفرقة بالجسم،  و "سيد مازن محمد"، 47 عاما، مصاب بإشتباه ما بعد الارتجاج  وجروح متفرقة بالجسم، و“على كرم شعبان”، 35 عاما، سحجات وكدمات متفرقة بالجسم، و"رأفت حنا عوض"، 57 عاما، مصاب بسحجات وكدمات متفرقة بالجسم،  و "خلف ابو زيد عبد اللاه"، 53 عاما،  مصاب بسحجات وكدمات متفرقة بالجسم واشتباة كسر بالذراع الأيسر، و"صادق عبد الواحد"، 50 عاما، مصاب سحجات وكدمات متفرقة بالجسم، و"محمود على السيد"، 44 عاما، مصاب بسحجات وكدمات متفرقة بالجسم.
وجري نقل جميع المصابين للمستشفى الجامعي ووضعهم تحت الملاحظة الطبية.
وتم تحرير محضر بالواقعة تمهيدًا للعرض على النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.