الأحد 23 يونيو 2024

الكشف عن 5 إصابات جديدة بالجمرة الخبيثة

الجمرة الخبيثة

عرب وعالم2-7-2021 | 19:04

دار الهلال

ذكرت الخدمة الصحفية في وزارة الصحة الأرمينية ، اليوم الجمعة، تحديد خمس إصابات جديدة بالجمرة الخبيثة بين السكان هناك.

وأعلنت الوزارة، في بيانها عن إصابة ثلاثة من سكان منطقة جيجاركونيك شرقي البلاد بالمرض، مشيرة إلى أنه تم نقلهم جميعا إلى قسم الأمراض المعدية في مركز مارتوني الطبي.

وقالت الوزارة : "في سياق دراسة أجراها المركز الوطني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، تم تأكيد تشخيص الجمرة الخبيثة لدى خمسة من سكان قرية إساهاكيان في مقاطعة آني التابعة لمنطقة شيراك شمال غربي أرمينيا".

وأكدت أنه تم فحص سبعة أشخاص من سكان القرية بعد ورود تقارير عن اكتشاف الجمرة الخبيثة لدى حيوانات في المنطقة.

وحسب وزارة الصحة، "فإن المرضى يعالجون في مستشفى الأمراض المعدية في مدينة كيومري، ويقيم الأطباء حالتهم أنها خفيفة ومتوسطة".

يذكر ان مرض الجمرة الخبيثة معدي حاد يصيب الإنسان والحيوان، ويتميز بتعفن الدم وآفات تصيب الجلد والأمعاء والرئتين واللوزتين.

 

وفي ظل اهتمام العالم بالجمرة الخبيثة اختارت شركة ناشونال جيوجرافيك،في يناير الماضي النجمين توني جولدوين ودانييل داي كيم، لبطولة الجزء الثاني من مسلسلها The Hot Zone: Anthrax، والذى تدور أحداثه حول هجمات الجمرة الخبيثة عام 2001.

وسيلعب جولدوين  دور بروس إيفينز، وهو عالم الأحياء الدقيقة الذي يتورط في البحث عن مرسل الجمرة الخبيثة، بينما كان يعمل في البداية بشكل وثيق مع مكتب التحقيقات الفيدرالي، فإن عدم الاستقرار المتزايد والبارانويا لدى إيفينز ستفسح المجال لاكتشافات أعمق وأكثر إثارة للقلق.

بينما يؤدى كيم دور ماثيو ريكر، وهو وكيل مكتب التحقيقات الفيدرالي المتخصص في علم الأحياء الدقيقة، وبعد ثلاثة أسابيع فقط من أحداث الحادي عشر من سبتمبر، يخاطر بحياته المهنية في محاولة لإقناع رؤسائه بأن البلاد تواجه شكلاً مختلفًا من الهجوم.

ويؤرخ المسلسل لهجمات الجمرة الخبيثة عام 2001، ففي الأسابيع التي أعقبت أحداث 11 سبتمبر، تم إرسال مظاريف بالبريد تحتوي على جراثيم من البكتيريا القاتلة لوسائل الإعلام الرئيسية، واثنين من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي هم توم داشل وباتريك ليهي.