الإثنين 20 مايو 2024

وزير الدفاع الإيطالي يؤكد رغبة بلاده في تعزيز التعاون مع العراق

لورينزو جويريني

عرب وعالم2-7-2021 | 19:10

دار الهلال

  أكد وزير الدفاع الإيطالي لورينزو جويريني، أن العلاقات الثنائية مع العراق علاقات صداقة متبادلة هدفها المشترك ازدهار البلاد واستقرارها، مجددا رغبة إيطاليا في تعزيز التعاون مع العراق، وفتح مجالات جديدة للتعاون العسكري والصناعي.

وقال جويريني - خلال لقائه اليوم الجمعة نظيره العراقي جمعة عناد، وفقا لوكالة الأنباء الإيطالية "آكي" - إن بلاده ستتولى العام المقبل قيادة مهمة حلف الناتو في العراق، التي تخضع للقيادة الدنماركية حاليًا، مشيرا إلى استعداد بلاده لتلبية احتياجات المؤسسات العراقية.

وكان رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، قد أعرب عن تقديره للدور الإيطالي ضمن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي والدعم المقدم إلى القوات العراقية في هذا الجانب، وعن رغبة العراق لتوسعة التعاون العسكري مع إيطاليا. 

وذكرت الوكالة الوطنية العراقية للأنباء نينا أن ذلك جاء خلال لقاء الكاظمي الذي يزور روما حاليا، رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي.

وقال الكاظمي خلال اللقاء إن بلاده ترغب في توسعة التعاون العسكري مع إيطاليا، بما في ذلك جانب التدريب وتطوير العمل في مجال مكافحة الجريمة المنظمة وملاحقة تهريب الأموال والنشاطات المحظورة الأخرى، والاستفادة من تجربتها في هذا المجال.

وأضاف " أن العراق يرحب بدور أكبر للشركات والاستثمارات الإيطالية في العراق، خاصة في مجال البنى التحتية، وتسريع المشاورات الجارية لمشروع مد سكّة الحديد (البصرة-تركيا) الرابط بميناء الفاو.

كما رحّب بتطوير التعاون مع الجانب الإيطالي في مجال صيانة السدود، ومجال النفط والطاقة، والمجال الأكاديمي وقطّاع السياحة والآثار، فضلًا عن رغبة العراق بتفعيل النقل الجوي المباشر بين بغداد وروما.

ووجه الكاظمي دعوة لرئيس الوزراء الإيطالي لزيارة بغداد ورحب ماريو دراغي بالدعوة ووعد بتلبيتها بأقرب فرصة.