الأحد 2 يونيو 2024

الحل السحرى لخسارة الوزن.. تعرف على أضرار وفوائد الكيتو دايت

خسارة الوزن

سيدتي2-7-2021 | 21:12

بيان الوكيل

انتشر نظام الكيتو دايت منذ سنوات واشتهر بقدرته على تقليل الوزن بشكل سريع وعلى الرغم من صعوبته إلا أن مجموعة كبيرة من السيدات لجأت إليه كحل مثالى لخسارة الوزن بسرع، وقد اختلف الأطباء فى كون الكيتو دايت نظام صحى أم لا. 

الكيتو نظام يعتمد على تجنب تناول السكريات والنشويات واستبدالهما بنسب معينة من الدهون الصحية فيقوم الجسم تدريجيا بحرق الدهون بدلا من حرق السكريات وهذه بالتحديد الفكرة القائم عليها نظام الكيتو. فيكون مطلوب من الشخص الذى يتبع نظام الكيتو ان يقسم احتياجاته اليومية كالتالى ٧٥•/• دهون صحية، ٢٠•/• بروتين، ٥•/• نشويات.

وصرح الدكتور كريم جمال أخصائى التغذية العلاجية أن نظام الكيتو ناجح مع بعض الناس لسببين فقط أولهما أنه يعمل على تقليل الشهية جدا نتيجة لتناول نسبة كبيرة من الدهون وبالتالى تقل إجمالى السعرات الحرارية التى تدخل إلى الجسم فبالتالى يبدأ الجسم فى فقد الوزن.

والسبب الثانى أن فى نظام الكيتو تقل كمية السكريات والنشويات التى تدخل إلى الجسم وهذا يجعل نسبة الانسولين فى الدم منخفضة لأقل معدلاتها وهذا يساعد الجسم على الشعور بالشبع لفترة طويلة ويمنع تخزين الدهون تحت تأثير الأنسولين الذى يحدث عندما يتناول الشخص السكريات بكمية كبيرة.

وأضاف أن المشكلة من الكيتو دايت هو هدف الناس منه وهو فقد الوزن بشكل سريع. وأكد على أن خسارة الوزن بشكل سريع يزيد فرص الإصابة بالكبد الدهنى، ويسرع من فقد العضلات وبالتالى يقل معدل الحرق على المدى الطويل كما تزيد فرصة وجود الترهلات والسيلولايت. وأضاف أنه طبقا للإحصائيات فإن ٩٠•/• ممن يتبعون نظام رجيم قاسى يكتسبون الوزن الذى خسروه وأكثر فى خلال سنة بسبب استهداف خسارة الوزن السريعة.

كما صرحت الدكتورة ساندرا عماد أخصائية التغذية العلاجية أنه فى بداية اتباع نظام الكيتو يؤثر على الدورة الشهرية لأن زيادة نسبة الكوليسترول بشكل كبير يؤثر على الاستروجين فى الجسم. كما أنه اختلف الأطباء على امكانية اتباع المرضعات لنظام الكيتو حيث أيده البعض لكن بشروط منها : شرب الماء بكثرة. الإكثار من تناول الألياف،  الاهتمام بتناول الدهون الصحية وذلك من خلال تناول الاطعمة الغنية بدهون أوميجا٣. الحرص على تناول المكملات الغذائية والفيتامينات والمعادن.

ويرى الاطباء المعارضون لاتباع المرضعات لنظام الكيتو أنه لا ينبغى المجازفة بصحة الأم والطفل من أجل اتباع حمية غذائية معينة. ومن ناحية أخرى فلنظام الكيتو فوائد عدة منها أنه يعمل على تعديل نسبة الكولسترول فى الدم ويحمى من الإصابة بداء السكرى وأمراض تصلب الشرايين وأمراض القلب ويعمل على زيادة الطاقة والتركيز.