الأربعاء 5 يونيو 2024

طرح 4 إصدارات جديدة ضمن سلسلة «كتابات نقدية» بمعرض القاهرة للكتاب

4 إصدارات جديدة ضمن سلسلة كتابات نقدية

ثقافة3-7-2021 | 15:05

عبدالله مسعد

صدر حديثا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، 4 كتب بسلسلة "كتابات نقدية" ضمن مشاركة الهيئة بالدورة 52 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

 

والكتب تعد من كلاسيكيات النقد ضمن مشروع إعادة نشر روائع الكتابات النقدية، والتي تركت أثرا كبيرا في الفكر الحديث، وهي "النهضة والسقوط" للدكتور غالي شكري، كتاب "ابن سناء الملك ومشكلة العقم والابتكار" للدكتور عبد العزيز الأهواني، كتاب "التحليل الاجتماعي للأدب" للدكتور السيد يس، والكتاب الرابع "قراءة ثانية لشعرنا القديم" للدكتور مصطفي ناصف.

 

وتهدف الهيئة إلى تعريف الأجيال الجديدة بكلاسيكيات النقد العربي وتقديم هذه الأعمال المحورية في تاريخ النقد، وذلك للعمل على زيادة الوعى بأهمية الكتاب والقراءة.

 

وقد افتتح معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021، في دورته ال 52 أبوابه للجمهور مجانا اليوم 1 يوليو، وذلك من الساعة 10 صباحا وحتى الساعة 10 مساء يوميا عدا يوم الجمعة، حيث تفتح أبواب المعرض في ذلك اليوم من الساعة 1 ظهرا وحتى 10 مساء، ويستمر المعرض حتى 15 يوليو الجاري، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس.

 

وافتتح في 30 يونيو، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة فعاليات الدورة الـ52، من معرض القاهرة الدولي للكتاب، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وانطلق المعرض هذا العام تحت شعار "في القراءة حياة."

 

 وانطلق معرض القاهرة الدولي للكتاب، بدورته الـ52 في ظل ظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا، ويضم المعرض 1218 ناشر عربيا وأجنبيا من 25 دولة، وتشهد الدورة إطلاق مبادرة "ثقافتك كتابك"، خلال الدورة الحالية للمعرض وتضم مئات العناوين من دور النشر وقطاعات الوزارة على ألا يتجاوز سعر الكتاب فيها 20 جنيها.

 

ويشهد المعرض لأول مرة هذا العام إطلاق المنصة الإلكترونية، وبها أول معرض افتراضي موازٍ بتقنية 3D، وستقام جميع الفعاليات والأنشطة افتراضيًّا على المنصة حفاظًا على السلامة والصحة العامة للجمهور، كما أن حجز تذاكر المعرض والحصول عليها مجانًا هذا العام.