السبت 18 مايو 2024

موجز الأنباء لأبرز الأخبار العربية والعالمية

اهم الانباء

عرب وعالم3-7-2021 | 22:02

محمود أبو بكر

تظاهرات المحابرون القدامي ورقص للنساء دعما لزوما
تظاهر محاربون تقليديون من قبائل الزولو مرتدين جلود نمور ومسلحين بحراب اليوم السبت أمام منزل رئيس جنوب إفريقيا السابق جاكوب زوما دعماً له بعد الحكم عليه بالسجن ومنحه مهلة حتى الأحد لتسليم نفسه للسلطات.
وتوجه مئات من أنصار زوما إلى مقر إقامته الشاسع في نكاندلا التي جُددت بقيمة 20 مليون يورو من أموال دافعي الضرائب خلال فترة رئاسته "2009-2018"ورقصت نساء عصبن رؤوسهن وارتدين قلادات على أنغام الموسيقى التقليدي

وأكد كارل نيهاوس المقرب من الرئيس السابق 79 عاماً لوكالة فرانس برس أن زوما موجود في المقر

الجيش يضبط كمية من الاسلحة والذخائر

ضبطت مخابرات الجيش اللبناني كمية من الأسلحة والذخائر في بلدة بريتال شرقي لبنان اليوم السبت خلال عملية دهم منازل أشخاص شاركوا في مشاجرة وقعت الأسبوع الماضي في إحدى محطات المحروقات في المنطقة تخلله إطلاق نار.

وقال بيان صادر عن قيادة الجيش اللبناني اليوم إن "دورية من مديرية المخابرات في بلدة بريتال - البقاع، داهمت منازل أشخاص شاركوا بإشكال وقع قبل أيام على خلفية تعبئة محروقات داخل إحدى محطّات المنطقة، وتخلّله إطلاق نار من أسلحة مختلفة".

وأضاف البيان أن الدورية ضبطت "كمية من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة وذخائر متنوّعة، وعملات مزوّرة من فئة المئة دولار، إضافةً إلى كمية من الكوكايين وحبوب الكبتاجون".

المفاعل النووي مراقب 

قال ممثل روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف إن ضمان تشغيل كاميرات الفيديو في المنشآت النووية الإيرانية يتسم بأهمية قصوى.

وشدد على ضرورة الحفاظ على تسجيلات الفيديو هذه بسبب عدم وجود تمديد للاتفاقية الفنية بشأن المراقبة بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وطهران.
الوكالة الدولية للطاقة الذرية في زيارة لطهران

أعلنت السلطات الإيرانية أن مسؤولا كبيرا في الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيزور طهران قريبا

وأكد مندوب إيران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كاظم غريب أبادي، اليوم السبت، حسب وكالة أنباء (فارس) الايرانية شبه الرسمية، أن مساعد مدير الوكالة ماسيمو أبارو ، وهو أيضا أحد المفتشين الدوليين المعينين لإيران ، سيصل طهران الأسبوع الجاري في سياق انشطة الضمانات الروتينية وفي إطار اتفاقية الضمانات الشاملة.

وأشار لدبلوماسي الإيراني إلى أنه على الرغم من أن حكومة طهران لا تزال على اتصال دائم مع الوكالة الدولية، ليس هناك أي خطط مسبقة لإجراء محادثات مع أبارو في طهران.

إسرائيل لا يمكننا إنكار حقيقة أن إيران هي الأقرب إلى امتلاك القنبلة النووية

أكد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق غادي آيزنكوت أن "إيران أقرب من أي وقت مضى لإنتاج سلاح نووي"، موضحا أنه "يمكننا أن نرى اليوم أن الخروج من إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وحملة الضغط الأقصى والإجراءات ضد إيران، أدت إلى بعض الإنجازات، لكن لا يمكننا إنكار حقيقة أن إيران هي الأقرب إلى امتلاك القنبلة النووية"، مشددا على أنه "يجب أن نواصل ما تم القيام به منذ عقود، تقويض هذا البرنامج سرا بأبعاد مختلفة".

وأضاف "أعتقد أنه من العدل الحفاظ على سياسة الغموض، وليس التباهي، أولئك الذين يحتاجون إلى معرفة ذلك"، مشيرا إلى أن "الطريقة التي سارت بها الأمور العام الماضي وحتى قبل ذلك، كانت غير مسئولة".

غدا.. "الصحة العمانية" تبدأ تطعيم الفئة العمرية من 18 سنة فما فوق

تبدأ وزارة الصحة العمانية غدا الأحد تطعيم الفئة العمرية من 18 سنة فما فوق ضمن الحملة الوطنية للتحصين ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
ودعت الوزارة - وفقا لوكالة الأنباء العمانية - الفئة المُستهدفة إلى ضرورة حجز مواعيد مسبقة عبر خدمة التسجيل الذاتي الإلكتروني قبل التوجه للمراكز الحكومية المعتمدة للتحصين في مختلف محافظات السلطنة لأجل ضمان عملية تحصين آمنة ومُيسرة للجميع مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

وتسعى وزارة الصحة العمانية إلى تغطية جميع السكان المستهدفين باللقاح المُضاد لفيروس كورونا، والذين تبلغ أعمارهم من 12 سنة فما فوق، أي ما يعادل 70% من السكان، وستُنفذ على مراحل بحسب توريدات اللقاح وفقا للاستراتيجية الوطنية للتحصين ضد الفيروس.

توقعات باستمرار ارتفاع معدلات الإصابة بكورونا في إندونيسيا خلال الأسبوعين المقبلين

توقع وزير التنسيق للشؤون البحرية والاستثمار الإندونيسي لوهوت بانجيتان، اليوم السبت، استمرار ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا المستجد خلال الأسبوعين المقبلين، وذلك رغم فرض الحكومة قيودًا على جزيرتي جاوة وبالي.
وذكرت صحيفة (جاكرتا بوست) الإندونيسية - عبر موقعها الإلكتروني - أن القيود الجديدة تشمل تشديد إجراءات السفر وفرض حظر على تناول الطعام في المطاعم والرياضات الخارجية وإغلاق أماكن العمل غير الضرورية.
ومن المقرر أن تظل تلك الإجراءات سارية حتى 20 يوليو الجاري، ويمكن تمديدها من أجل خفض عدد الإصابات اليومية بعد ارتفاعها بشكل كبير خلال الفترة الماضية.
وأقامت الشرطة الإندونيسية حواجز طرق وأكثر من 400 نقطة تفتيش عبر جاوة، وهي أكثر الجزر اكتظاظًا بالسكان في الأرخبيل ومنتجع جزيرة بالي مع أكثر من 21 ألف ضابط يفرضون القيود ويساعدون في الاختبارات العشوائية.

العراق: ضبط مواد خطرة في ميناء أم قصر الجنوبي

أعلنت السلطات العراقية، اليوم السبت، ضبط مواد خطرة سريعة الاشتعال في ميناء أم قصر الجنوبي بمحافظة البصرة.
وأضافت هيئة الجمارك العامة العراقية ـ في بيان أوردته قناة ( السومرية نيوز) ـ أنه بناء على معلومات جهاز المخابرات الوطني تم ضبط حاوية بحجم 40 قدم تحتوي على مواد خطرة سريعة الاشتعال مخالفة لضوابط وشروط الاستيراد، مشيرة إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقها.

جامعة روسية تصمم تكنولوجيا لاستخدام الأعصاب في توجيه الساق الصناعية

قال بوجدان دميتريف رئيس قسم "التكنولوجيا العصبية" بجامعة الشرق الأقصى الفيدرالية في روسيا "إن القسم صمم تكنولوجيا لاستخدام الشبكة العصبية في الساق الصناعية".
وأشار دميتريف - حسبما نقلت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية، اليوم السبت - إلى أن طلاب وعلماء هذه الجامعة المتمركزة في فلاديفستوك صمموا طريقة تسمح للطرف الصناعي باستخدام الشبكة العصبية "للتدرب على الحركة" والتكيف مع المعاق، الذي سيتمكن خلال ذلك من القيام بالحركات اللازمة بنفسه.

ونوه بأن القسم يعمل منذ 4 سنوات، وبدأ تاريخ تصاميمه بمشروع طلابي اسمه "تنافس المهندسين"، وهي فعالية حاول المشاركون فيها تحقيق الاستفادة من الحلول التكنولوجية، واستخدامها في مجال الرعاية الصحية.
وأضاف: "تضع التكنولوجيات العصبية في الطب، نصب عينيها هدف دراسة نشاط الدماغ، بما في ذلك تصور بنيته ونشاطه وطرق التأثير المحتمل على هذا النشاط من الخارج.. وفي الظروف الحالية تهدف هذه التكنولوجيات إلى استخدام حقيقة أن أي إشارات من جسم الإنسان (ضربات القلب، والتنفس، وتقلصات العضلات) يمكن ترجمتها".

قائد الأركان الموريتاني يلتقي بعثة طبية عسكرية مغربية

التقي قائد الأركان الموريتاني الفريق محمد بمب مكت في نواكشوط بعثة طبية مغربية، وذلك في ختام زيارة لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مجالات الصحة العسكرية.

وذكر الجيش الموريتاني - في بيان - البعثة المغربية قدمت على مدى أسبوع استشارات وعمليات جراحية في المستشفى العسكري في تخصصات (جراحة العظام والأنف والأذن والحنجرة).

 

 

الاكثر قراءة