الإثنين 29 ابريل 2024

«نحكى موسيقى».. قصص تستلهم روح بحيرة البجع والدانوب الأزرق

نحكي موسيقى .. قصص تستلهم روح بحيرة البجع والدانوب الأزرق

ثقافة3-7-2021 | 18:56

عبدالله مسعد

صدر حديثًا المجموعة القصصية «نحكي موسيقى.. قصص من وحي الألحان» للقاص والروائي محمود حافظ، عن دار أكتب للنشر والتوزيع، والذي يتوافر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الحالية.

تمزج المجموعة بين الأدب والموسيقى، حيث تستوحي القصص من المعزوفات الشهيرة لكبار الموسيقيين الكلاسيكيين مثل موتسارت وبيتهوفن وشتراوس وآخرين، وتستلهم من أجواء معزوفات مثل بحيرة البجع والدانوب الأرزق وغيرهما.


ويقع الكتاب في 211 صفحة، وقد جاءت في مقدمتها: "الموسيقى.. هل تحبها وتهوى سماعها؟ تنصت إليها بعمق وتعيش اللحظات مع نغماتها؟ قد تحرك رأسك أو قدميك منسجمًا مع الإيقاع مهما كان نوعه.. كلاسيكي أو ميتال أو حتى شعبي! لكن لحظة..أنا لا أعني الأغاني المعتادة بكلماتها وأصوات مطربيها، بل أقصد الألحان فقط، تلك الأنغام المنسابة من أصوات الطبيعة أو من آلة ما، بداية من الصفير بالفم إلى أعظم الموسيقات التصويرية في الأفلام والمسلسلات، وطبعًا مقطوعات عمالقة الموسيقيين الكبار مع العازفين، أمام جمهور يشنف آذانه بالنغم البديع"، ويؤكد حافظ، في مقدمة الكتاب، أن تلك ليست قصصًا عن الموسيقى، بل تستلهم روح الموسيقى وألحان المعزوفات الكلاسيكية.

يشار إلى أن الدورة الحالية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، افتتحها الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة يوم 30 يونيو الماضي، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وحملت هذه الدورة شعار "في القراءة حياة".


وانطلق معرض القاهرة الدولى للكتاب،  بدورته الـ52 في ظل ظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا، ويضم المعرض 1218 ناشر عربيا وأجنبيا من 25 دولة، وتشهد الدورة إطلاق مبادرة "ثقافتك كتابك"، خلال الدورة الحالية للمعرض وتضم مئات العناوين من دور النشر وقطاعات الوزارة على ألا يتجاوز سعر الكتاب فيها 20 جنيها.


ويشهد المعرض لأول مرة هذا العام إطلاق المنصة الإلكترونية، وبها أول معرض افتراضى موازٍ بتقنية 3D، وتقام جميع الفعاليات والأنشطة افتراضيًّا على المنصة حفاظًا على السلامة والصحة العامة للجمهور، كما أن حجز تذاكر المعرض والحصول عليها مجانًا هذا العام.

Dr.Randa
Dr.Radwa