الخميس 23 مايو 2024

الفلبين: مصرع 17 شخصًا وإنقاذ 40 آخرين إثر تحطم طائرة

موقع الحادث

عرب وعالم4-7-2021 | 10:01

دار الهلال

قال مسئولون أن طائرة تابعة للقوات الجوية الفلبينية من طراز سى 130 تقل جنودًا تحطمت فى مقاطعة جنوبية بعدما لم تتمكن من الهبوط على المدرج اليوم الأحد، مما أسفر عنه مصرع 17 عسكريا على الاقل بينما تم انقاذ 40 على الاقل من الحطام المحترق.

وقال وزير الدفاع دلفين لورينزانا: "إن جهود الإنقاذ مستمرة، وأوضح أن الطائرة كان على متنها 92 شخصا من بينهم ثلاثة طيارين وخمسة من أفراد الطاقم والباقون من افراد الجيش"، وفقا لما أوردته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

والطائرة من طراز لوكهيد سي-130 هيركوليز واحدة من طائرتين أمريكيتين سابقتين قدمتا إلى القوات الجوية إلى الفلبين كجزء من المساعدة العسكرية هذا العام. وقال رئيس الأركان الجنرال سيريليتو سوبيانا إن الطائرة تحطمت قبل وقت قصير من ظهر اليوم في قرية بانجكال في بلدة باتيكول الجبلية بإقليم سولو.

وأضاف سوبيجانا أن الطائرة كانت تقل جنودا من مدينة كاجايان دي أورو الجنوبية، وتقاتل القوات الحكومية مقاتلي جماعة أبو سياف في مقاطعة سولو ذات الأغلبية المسلمة منذ عقود ولم يتضح على الفور سبب الحادث.

 وفي السياق ذاته، أعلنت القوات المسلحة الفلبينية اليوم الأحد تحطم طائرة عسكرية كانت تقل جنودا من مدينة "كاجايان دي أورو"، وذلك في بلدة "باتيكول" في مقاطعة "سولو" الجنوبية.

ونقلت قناة "إيه بي إس - سي بي إن" الفلبينية الناطقة بالإنجليزية عن قائد القوات المسلحة الفلبينية الجنرال سيريليتو سوبيانا قوله إنه تم إنقاذ 40 راكبا على الأقل حتى الآن ومازالوا يتلقون العلاج في مستشفى ببلدة "بوسبوس" في مقاطعة "سولو".

وأضاف سوبيانا أن الطائرة التي تحطمت كانت من طراز "سي-130"، مشيرا إلى أنها سقطت أثناء محاولتها الهبوط، وفي ظل حوادث تحطم الطائرات أفادت وسائل إعلام أمريكية محلية بأن طائرة شحن من طراز بوينج 737 تحطمت في المحيط الهادي بالقرب من جزرهاواي، الجمعة الماضية، وعلى متنها شخصان.

وبحسب ما افادت شبكة سي إن بي سي: فإن "الإدارة الفدرالية للطيران المدني تؤكد قيام طائرة شحن من طراز بوينج 737 على متنها شخصان بهبوط اضطراري قبالة سواحل هاواي؛ تم إنقاذ كلا الطيارين".

ولم يتسن الحصول على تعليق من شركة بوينج وإدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية ، فيما أكدت إدارة الطيران المدني تحطم طائرة الشحن وإنقاذ قائديها.

وكان المنظمون قد سمحوا لطائرة  بوينج 737 ماكس بالتحليق في أواخر العام الماضي بعد توقف دام 20 شهرًا في أعقاب حادثين أسفرا عن مقتل مئات الأشخاص.