الأحد 26 مايو 2024

أسيوط والفيوم أكثر محافظات الجمهورية عشقًا لأبراج الحمام (فيديو)

أبراج الحمام

محافظات4-7-2021 | 14:04

هناء حسين

"لن أعيش في جلباب أبي" بعكس تلك العبارة، قال خالد هيكل الذي توقف تعليمه عند الصف الثالث الابتدائي، لكنه يطلق على نفسه لقب المهندس خالد، مهندس بناء أبراج الحمام بصعيد مصر وبالتحديد قرية مجريس جنوب محافظة أسيوط، مرددًا لن أترك مهنة أجدادي تنقرض، فلا أحد يقوم ببناء أبراج الحمام اليوم.

وفي لقاء "دار الهلال" معه ، وجه خالد، كلامه للشباب: "بتفكر تعمل مشروع مربح جنب شغلك ومش مكلف عندك مزرعة وعايز تعمل فيها أبراج حمام عشان تستفيد من انتاجها وكمان سبلة الحمام للتسميد، عندك سطح بيتك فاضي وعايز تستغله، على سبيل المثال مشيراً إلى الأبراج التي قام ببنائها، دول برجين حمام ارتفاع 6 متر عدد ألف فخارة للبرج الواحد البرج الواحد يسع لعدد 500 جوز حمام .. وكمان البرج يتميز انه مبيشلش أمراض زي وسائل التربية الأخرى".

وأضاف هيكل: "بفضل الله شغلنا بكل الموصفات الممتاز ونحن متوفر لدينا كل ما يخص المشروع من فخار وبناء وتوريد أي كمية من الحمام فنحن نعمل في جميع المحافظات وجه قبلي وجه بحري".

يوضح خالد هيكل، قمت ببناء أبراج الحمام في معظم محافظات الجمهورية من الإسكندرية حتي اسوان و محافظة الفيوم واسيوط هي أكثر المحافظات التي تبني أبراج الحمام وفقا للطلبات التي تصلني. عمري 24 عاما ، وأعشق مهنة بناء وتوريد وتسويق الحمام ،لأنها مهنة شبه انقرضت، وورثتها عن عمي الذي ورثها عن جدي منذ نحو أكثر من 150 عاما، فهي مهنة مربحة وقليلة التكلفة يستطيع أي شخص تنفيذها كمشروع بجانب شغله. يحتاج بناء برج الحمام الي مترين ونصف مساحة ويمكن بناءه في الارض وأعلي السطوح بتكلفة نحو 6 آلاف جنيه هي تكلفة أجر البناء والفخار، الذى يصنع في محافظة البحيرة، مع توفير تربة وحمل تبن و7 عروق خشب بطول 3, متر، و200 بلك طوب. تستغرق مدة البناء 3 أيام ويساع البرج 500 جوز حمام جبلي .

نبدأ بـ 30 جوز في البداية بسعر 30 جنيه للجوز وبعد نحو شهرين تبدأ دورة الإنتاج فيمتليء البرج ،وكل عملية بيض وفقش تستغرق 40 يوم وهكذا، وسعر الجوز الصغير للأكل يصل لـ 25 جنيه. أنا شخصيا بقوم ببناء البرج وتوفير الحمام وتسويق المنتج من الحمام عن طريق الإتفاق مع المطاعم والمحلات والعائلات والافراد كلا حسب استهلاكه من الحمام.

أما عن تكلفة أكل الحمام فهو غير مكلف فيحتاج الي الغلة الذرة البيضاء وبعض قناديل الذرة الشامية ، ومعظم الوقت يخرج الحمام في أسراب للبحث عن الطعام في الزراعات ويعود للبرج يوميا..