الأربعاء 15 مايو 2024

غدًا.. احتفالية اليوم العالمي للمتاحف بـ«القومي للحضارة»

15-5-2017 | 11:55

يستضيف المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، غدا الثلاثاء، احتفال اللجنة الوطنية المصرية للمجلس الدولي للمتاحف باليوم العالمي للمتاحف.

يأتي ذلك في إطار الاحتفالات التي تقام في الفترة من 16 إلى 18 مايو الجاري، والتي وافق الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة على رعايتها هذ العام.

وتقوم اللجنة بإطلاق حملة لزيارة متاحف مصر خاصة التابعة لوزارة الثقافة والتي تميز بعضها بأنشطة مجتمعية قوية كمتحف أحمد شوقي ومتحف رامتان.

 كانت اللجنة الوطنية المصرية للمتاحف أقامت احتفالًا خاصًا في متحف الرئيس جمال عبد الناصر بمناسبة افتتاحه، استضافت فيه المهندس كريم الشابوري مصمم المتحف الذي ألقى محاضرة حول فلسفته في تصميم المتحف.

على جانب آخر ثمنت اللجنة الوطنية المصرية للمتاحف جهود قطاع المتاحف بوزارة الآثار لاحتفاله المتميز هذا العام باليوم العالمي للمتاحف عبر سلسلة من المحاضرات تقام في متحف الحضارة.

وقررت اللجنة تقديم تخفيضات خاصة على سلسلة كراسات متحفية التي تصدرها اللجنة بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف.

كما تستعد اللجنة لمساندة جهود فلسطين والسودان لإنشاء لجان وطنية للمتاحف.

وأكد الدكتور خالد عزب رئيس اللجنة المصرية للمتاحف، أن اللجنة ستسعى مع المجلس الدولي للمتاحف خلال الفترة المقبلة لتحفيز النشاط المتحفي في الصومال وجيبوتي وإريتريا في محاولة من اللجنة المصرية للمتاحف لتعزيز دورها الإقليمي عربيًا وإفريقيًا.

وذكر خالد عزب أن اللجنة المصرية للمتاحف وافقت في اجتماعها الأخير على إهداء مطبوعاتها وكتب تراثية إلى متحف الحضارة بمناسبة بدء أنشطته ومتحف النوبة بأسوان لدوره المتميز في خدمة المجتمع في أسوان، مما جعله متحف بأدوار متعددة تصب في وظائف المتاحف الجديدة.

على جانب آخر، قرر مجلس إدارة اللجنة الوطنية للمتاحف المصرية تكريم الدكتور أسامة النحاس، والذي تولى منصب نائب رئيس اللجنة الوطنية المصرية للمتاحف، والذي عمل في إدارة المنظمات الدولية بوزارة الأثار وله دور كبير في التواصل مع المؤسسات الدولية البارزة مثل اليونسكو والمنظمة الدولية للمتاحف ICOM، وعمل في العديد من المواقع الاثرية الهامة.

كما قررت اللجنة تكريم مشروع "متاحف الزمن الجميل" لتميزه وكونه يجمع بين أكثر من شريك في التنفيذ ويهتم بالمتاحف المنسية في مصر.