السبت 18 مايو 2024

«مصر الرقمية».. خبراء: تحقق طفرة تنموية.. وتدفع نحو تحقيق رؤية مصر 2030

مصر الرقمية

تحقيقات4-7-2021 | 16:41

إسراء خالد

تتبني الدولة خطة حكيمة للتحول بشكل كامل لمنظومة رقمية، وذلك بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ لخلق مصر الجديدة الرقمية، التي تساهم في دفع عجلة الإنتاج، وتحقيق الدولة رؤيتها للتنمية المستدامة 2030.

تتضافر الجهود للنهوض بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وخلق مجتمع رقمي، إذ أكد تقرير صادر عن لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، أن قطاع الاتصالات يشجع على دفع عجلة التنمية، وخلق بيئة جاذبة للاستثمارات تنعكس إيجابيًا على الاقتصاد المصري، وذكر خبراء الاقتصاد، أن المنظومة الرقمية تساهم في تحقيق نموًا اقتصاديًا قائم على عدالة التوزيع، وتكافؤ الفرص، إلى جانب الوصول للأسواق العالمية، وتعزيز المنافسة، وإبراز المنتج المصري بالسوق الدولي.

مصر الحديثة الرقمية

في هذا السياق، قال الخبير الاقتصادي، الدكتور عادل عامر، إن تضافر الجهود نحو التحول لمصر الحديثة الرقمية، أدت إلى تسهيل سبل حصول المواطن على العديد من الخدمات، بالإضافة إلى سهولة الاتصال بين مؤسسات الدولة، وتحقيق طفرة تنموية بمختلف القطاعات.

وأوضح عامر في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن التحول نحو الرقمنة خلق فرص عديدة لجذب الاستثمارات الأجنبية، والمضي قدمًا نحو الاستثمار العابر للحدود، إذ اكتسب المنتج المصري السمات التنافسية التي تؤهله لأن يطغى على السوق الدولي، منوهًا إلى أن الاقتصاد الرقمي ساهم في تحقيق معدلات نمو إيجابية في الوقت الذي كانت تعاني فيه كبرى الدول الاقتصادية حول العالم من التراجع الاقتصادي جراء جائحة كورونا.

وشدد على أن الاقتصاد الرقمي أحد الوسائل التي اتبعتها الدولة لتحقيق نهضة اقتصادية كبرى، أشادت بها العديد من المؤسسات الدولية، بالإضافة إلى قدرة الدولة المصرية على تحسن معدلات التضخم والبطالة، إذ انخفضا بشكل ملحوظ، إلى جانب تقليل الضغط على الموازنة العامة للدولة، من خلال جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، التي توفر العملة الصعبة، وتنعش الاقتصاد المصري.

بيئة مشجعة للاستثمارات

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن تحويل مصر إلى منظومة رقمية بشكل متكامل، يساعد في دفع عجلة الإنتاج، والمضي قدمًا نحو تحقيق التنمية المستدامة، وتحسين حياة المواطن، وخلق بيئة مشجعة للاستثمارات، متمنيًا تضافر المزيد من الجهود لتحسين البنية الاتصالية، ودعم تحويل مصر لمنظومة رقمية تحقق معدلات نمو مرتفعة.

يذكر أن لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، أشارت إلى الإنجازات التي تمكن قطاع الاتصالات من تحقيقها خلال أعوام قليلة، وذلك منذ تبني المشروع القومي للنهضة التكنولوجية؛ لتسريع انتقال مصر إلى مجتمع المعلومات، والتحول لمنظومة رقمية تواكب التحديات التي فرضتها التطورات السريعة، والمتلاحقة.

اتضحت إنجازات القطاع في زيادة سعة السنترالات، وأعداد القنوات التليفزيونية، وزيادة أعداد المشتركين في التليفون المحمول، ومستخدمي شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى تزايد الانتشار في المجتمع؛ مما ساهم في التقليل النسبي للفجوة الرقمية، إلى جانب زيادة نوادي التكنولوجيا، والشركات العاملة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات. 

الاقتصاد الرقمي

ومن جانبه، أشاد الخبير الاقتصادي، الدكتور خالد الشافعي، بجهود الدولة للتحول نحو المنظومة الرقمية، وتبني خطة تعمل على التحول التدريجي نحو الرقمنة في مختلف القطاعات.

وأوضح الشافعي في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن توجه الدولة نحو تحويل مصر بشكل كامل إلى منظومة رقمية؛ ينعكس إيجابيًا على كافة القطاعات، وعلى رأسهم القطاع الاقتصادي، إذ أن الاقتصاد الرقمي يساهم بشكل فعال في الاندفاع بقوة نحو تحقيق استراتيجية التنمية المستدامة لمصر 2030.

الاستثمار العابر للحدود

وأكد أن المنظومة الرقمية تساهم في تحقيق نموًا اقتصاديًا قائم على عدالة التوزيع، وتكافؤ الفرص، إلى جانب الوصول للأسواق العالمية، وتعزيز المنافسة، وإبراز المنتج المصري بالسوق الدولي، مشددًا على أن توجه مصر نحو الاستثمار العابر للحدود، كانت الرقمنة أحد العوامل التي ساعدت في نجاحه، والتواصل مع مختلف الدول، لتعزيز العلاقات الثنائية بينها وبين مصر، في مختلف القطاعات من بينها القطاع الاقتصادي.

وأشار إلى أن الاقتصاد الرقمي يساعد في تحقيق تطلع مصر لاقتصاد أكثر تنوعًا، منوهًا إلى أن التحول نحو المنظومة الرقمية تساعد في تحسين جودة حياة المواطن، وتقديم العديد من الخدمات الإلكترونية، التي توفر جهد، ووقت المواطن في الحصول عليها من أماكنها الأساسية، بالإضافة إلى تحويل الحكومة إلى حكومة مترابطة رقميًا من خلال ربط الأنظمة الرقمية الحكومية، وتحسين العمل فيما بينها؛ مما يعود بالنفع أيضًا على المواطن.

ويذكر أن، التقرير البرلماني للجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد بدوي، أوضح خلال دراسته لمشروع خطة التنمية للعام 2021- 2022، الدور الأساسي الذي يقوم به قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دفع عجلة النمو المستدام بما يتيحه من وسائل معرفة، ومعلومات حديثة تشجع على الاستثمار، والإنتاج، والتشغيل، بالإضافة إلى الأهمية الاقتصادية لقطاع الاتصالات، ودوره في تحقيق التنمية المستدامة، والتقدم الاقتصادي.

أقرأ أيضًا:

رئيس القوى العاملة بـ«الشيوخ»: حياة العامل المصري شهدت تحولات جذرية منذ ثورة 30 يونيو

«مثلث ماسبيرو».. من منطقة عشوائية إلى تحفة حضارية (صور)

12 مخالفة بمترو الأنفاق تتسبب في توقيع الغرامات.. تعرف عليها

الاكثر قراءة