الأحد 19 مايو 2024

خبير يكشف السيناريو المتوقع لجلس مجلس الأمن بشأن أزمة سد النهضة

اللواء محمد الشهاوي

أخبار4-7-2021 | 15:32

شيماء عمار

 قال اللواء محمد الشهاوي، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، إن ترحب السودان بتدخل مجلس الأمن واستجابته لطلبه الخاص بعقد جلسة لمناقشة أزمة سد النهضة الإثيوبي جاء في محله، متوقعًا ضم المجلس لخبراء قانونيين ودوليين في هذا المجال للاتحاد الإفريقي.

وأوضح اللواء محمد الشهاوي، في تصريح خاص لـ«دار الهلال»، أن مصر والسودان يرغبان في الوصول إلى اتفاق ملزم وشامل حول مسألة ملء السد بالنسبة لإثيوبيا، حيث أنه ليس من حقها أن تمنع مياه نهر النيل بعتباره نهر دولى عن القاهرة والخرطوم.

وأكد عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، أن هناك تعند كبير من الجانب الإثيوبي في عملية الملء القانوي وأيضًا اتخاذ إجراءات آحادية، مشيرًا إلى أن المفاوضات في قضية سد النهضة لن تستمر على طول الزمان وكل السيناريوهات مفتوحة إذ أن مياه النيل قضية وجود، قائلا: «مصر تقوم بتمهيد المسلح العالمي للحل التفاوضي السلمي، وبالنسبة للحل العسكري هذا الملف في يد القيادة السياسية ونحن نثق في قرارتها».

كان السودان رحب بتدخل مجلس الأمن واستجابته لطلبه الخاص بعقد جلسة لمناقشة أزمة سد النهضة الإثيوبي، وتصريحه بعقد الجلسة خلال هذا الشهر، ووفق ما ذكرت صحف سودانية، فإن الجلسة من المنتظر أن تكون يوم الخميس المقبل وفق ما صرحت مصادر مطلعة، لكنها لم تقطع بصورة  نهائية بالموعد.

اقرأ أيضًا

 آخر أخبار مصر اليوم الأحد 4-7-2021.. وزير الخارجية يتوجه إلى نيويورك

مساعد وزير الخارجية الأسبق: قوى خارجية تنفذ أجندة سد النهضة لعرقلة مسيرة مصر

بعد تحذير أمريكا رعاياها فى إقليم تيجراى.. هل فقد النظام الأثيوبى مصداقيته على الساحة الدولية؟