الخميس 26 سبتمبر 2024

أبرزها اليوجا.. 5 رياضات هامة لصحة المرأة بعد الأربعين

اهمية الرياضة للمراة بعد الاربعين

سيدتي5-7-2021 | 13:05

ولاء نبيه

مع بلوغ المرأة سن الأربعين تبدأ الكتلة العضلية في الجسم بالانخفاض ويقابل ذلك زيادة وتراكم في الدهون، ما قد يزيد من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض من أبرزها السمنة، أو داء السكري، أو ارتفاع ضغط الدم، أو مشاكل بالقلب. ولتفادي هذه المشاكل سنقدم لكِ 5 أنواع من الرياضة يوصى بممارستها بعد سن الـ 40 وفق ما نشره موقع "virtua".

اليوجا

تقدم اليوغا فوائد صحية بدنية وعقلية للنساء بعد سن الأربعين. حيث لها دور كبير في تخفيف آلام الظهر وتحسين الحركة وتقليل أعراض التهاب المفاصل ولا يخفى على أحد دور اليوغا في محاربة القلق والاكتئاب؛ لكونها تزيد من الناقلات العصبية المنظمة للمزاج، كما تعمل على تحسين القوة والتوازن والمرونة وتسمح الحركات البطيئة والتنفس العميق بزيادة تدفق الدم وإحماء العضلات.

ركوب الدرجات

تمثل رياضة ركوب الدرجات من الرياضات الممتعة التي تجعلك تشعرين بالحرية والتخلص من الأفكار السيئة، كما تعد وسيلة رائعة لفقدان الوزن وتقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام.

التنس

يعد التنس من أفضل الرياضات التي تمارسها المرأة؛ لما يوفره من فوائد صحية ونفسية واجتماعية، فممارسة رياضة التنس تتطلب الخروج ولقاء الصديقات، ما يسمح بإقامة علاقات اجتماعية ما يساعد على تحسين المزاج والشعور بالرضا؛ بسبب زيادة مستويات السيروتونين.

 المشي  

يعد المشي من أفضل الممارسات المناسبة للمرأة في سن الأربعين، حيث تساعد على تحسين حالتها المزاجية وتقوية بنيتها العضلية في هذه المرحلة فضلا عن دوره في حرق الدهون.

كمال الاجسام

 لم تعد رياضة كمال الأجسام حكراً على الرجال فحسب، حيث يمكن للمرأة ممارسة هذا النوع من الرياضة لبناء الأنسجة العضلية، مع تجنّب تضخيم العضلات بشكل مبالغ به، ولا تحتاج النساء إلى رفع نفس القدر من الوزن مثل الرجل. بدلاً من ذلك، استخدمي أوزاناً أخف مع تكرار أعلى لتقوية العضلات والحصول على مظهر رشيق، وبجانب الفوائد الجسدية التي توفرها رياضة رفع الأثقال، من بناء للعضلات ورفع معدل حرق الدهون، فهي تعمل على تحسين احترام الذات وتقديرها، وتعزيز الثقة بالنفس.