الأحد 19 مايو 2024

الاتحاد الاوروبي يدرج «المركزي لتحليل المتبقيات» من المعامل «القومية المرجعية»

السيد القصير وزير الزراعة

أخبار5-7-2021 | 12:20

أماني محمد

أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن إدراج المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، بشكل رسمي ضمن قائمة  المعامل المعترف بها كمعمل قومي مرجعي للايكولاي E. Coli من خارج الاتحاد الأوروبي، لافتا إلى انه يعد بذلك المعمل الوحيد الممثل للمنطقة العربية والإفريقية، الأمر الذي يعد نواه حقيقية للقيام بدور مؤثر لنقل و تبادل الخبرات مع المعامل في المنطقة العربية والإفريقية.

ووفقا لتقرير رسمي تلقاه وزير الزراعة من الدكتورة هند عبداللاه مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، التابع لمركز البحوث الزراعية، فانه قد قامت لجنه مشكله من عدد من الخبراء و خصوصا المعمل المرجعي الأوروبي بروما بزياره عدد من المزارع في مصر لتقييم الحالة وأيضا قاموا بزياره عدد من المعامل من أجل اختيار احدها للقيام بدور العملية التحليلية لهذه المجموعة من بكتريا الايكولاي.

وقام قسم الميكروبيولوجي بالمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية بهذا الدور والذي تطلب اكتساب عدد من المهارات و الخبرات و التي تمت علي مدار اكثر من عشره سنوات تم خلالها تدريب عدد من المحللين و الباحثين بالمعمل سواء في المعمل المرجعي بروما أو من خلال استضافه خبراء من نفس المعمل المرجعي بمصر.

وأشار التقرير إلى أن المعمل  قد شارك علي مدار أكثر من 10 سنوات  في اختبارات الكفاءة والمشاركات البينية والتي شارك فيها جميع المعامل الوطنية الأوروبية في هذا الشأن كما شارك فيها عدد محدود من المعامل من خارج الاتحاد الأوروبي ومنها المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات.

وأوضحت عبداللاه في تقريرها أن المعمل قد شارك مؤخرا أيضا في ثلاث دورات متتاليه تم عقدها من قبل المعمل المرجعي بتقنيه الاون لاين و كانت احدي هذه الدورات حول كيفيه تجهيز و تحضير اختبارات الكفاءة.

وأكدت انه خلال تطوير و تحديث الموقع الإلكتروني للمعمل المرجعي للايكولاي بروما تم إدراج بيانات المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات و قسم الميكروبيولوجي كمعمل مرجعي في هذا التخصص وهو يعد اعتراف من المعمل المرجعي بدور المعمل وقدرتها علي توفير الخدمات التحليلية والتدريب ومساعده جميع الهيئات في تقصي الحالات الوبائية.