الجمعة 17 مايو 2024

بعد افتتاح قاعدة «3 يوليو».. مجلة إيطالية تشيد بإنجازات الرئيس السيسي

قاعدة 3 يوليو

عرب وعالم5-7-2021 | 16:16

طانيوس تمرى

سلطت مجلة "فورميكي" الإيطالية الضوء على الإنجازات التي حققتها مصر في شتي المجالات منذ تولي الرئيس السيسي سدة الحكم، وقالت: "إن مصر أقدمت في ظل وباء كورونا -الذي ضرب العالم- نحو تنمية شاملة وعلى مختلف الأصعدة، فضلاً عن تنمية حقيقية في البنية التحتية للبلاد". 

كما سلطت الضوء على القاعدة البحرية "3 يوليو" بحضور رئيس المجلس الرئاسي الليبي «محمد المنفي» وولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد».

واعتبرت المجلة الإيطالية أن مصر تتطلع هكذا بشكل متزايد إلى دعم ليبيا وحماية أمنها بالإضافة دورها في البحر المتوسط.

والقاعدة الجديدة قريبة من ميناء "جرجوب" التجاري ومحطة الضبعة النووية، كما تشمل أرصفة بحرية تصلح لرسو جميع أنواع السفن والقطع البحرية، وتوفر الخدمات اللوجستية للسفن.

ومن بين المهام حماية المياه الإقليمية، والشواطئ المصرية، وحركة السفن من وإلى الموانئ المصرية.

وتقع القاعدة بالقرب من ليبيا، فيما يعتقد أن هدفها هو ضمان استعداد مصر لأي صراعات ومخاطر جديدة قد تأتي من الجانب الغربي لحدودها.

وافتتاح القاعدة جاء في ضوء اتفاقيات مبرمة حديثا حول  شرق البحر المتوسط وهي منطقة تضم احتياطات واعدة للنفط والغاز.

وفي يوليو 2017، افتتحت مصر قاعدة "محمد نجيب" الأكبر في أفريقيا والشرق الأوسط، في مدينة الحمام بمرسى مطروح، إلى جانب قاعدة "سيدي براني" التي تبعد 100 كيلومتر من حدود مصر مع ليبيا.. كما افتتح «السيسي»، في يناير العام الماضي، قاعدة "برنيس" العسكرية البحرية الأكبر في البحر الأحمر.

من جانبه، اعتبر المحلل والباحث المصري «أبو بكر الديب» أن هدف القاعدة الأساسي هو حماية الأمن القومي المصري في الشمال والغرب ودعم أمن واستقرار ليبيا.

وأضاف أن الأمن القومي المصري مرتبط للغاية بشكل مباشر بليبيا حيث تعمل مصر على تعزيز وجودها العسكري في الشمال الغربي لمواجهة الإرهاب ومنع تسلل المرتزقة والإرهابيين إلى البلاد والحفاظ على السلامة البحرية باستخدام المجموعات القتالية من الوحدات السطحية والغواصات.

وشدد على أن مصر تدعم الحل السياسي للأزمة الليبية، مشيراً إلى أن حضور المنفي في الافتتاح يكشف أهمية ليبيا للقاهرة، فيما ستستخدم القاعدة لمكافحة التهريب والهجرة غير الشرعية وستساهم في تأمين قناة السويس.