الأحد 16 يونيو 2024

الصودا مشروب قاتل

15-5-2017 | 13:20

ترجمة..
ولاء فتحى
أثبتت دراسة حديثة في جامعة بوسطن أن الناس الذين يواظبون على شرب الصودا أكثر تعرضاً للعديد من الإصابات الخطيرة في الدماغ، فهم أكثر تعرضاً للإصابة في منطقة “الحصين” وهي المنطقة المسئولة عن التعلم والذاكرة في الدماغ،كذلك هم معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بفقر وتدهور الذاكرة، يضاف إلى ذلك تتسبب الصودا في الإصابة بصغر حجم الدماغ الكلي.
ومن ناحية أخرى يحذر العلماء من سرعة الانتقال من شرب الصودا المليئة بالسكر واستخدام «الصودا الدايت» بدلا منها،فقط أظهرت الدراسة نفسها أن الذين يشربون الصودا الدايت بشكل يومي معرضون للإصابة بالخرف والسكتة الدماغية ثلاثة أضعاف غيرهم.
يقول الدكتور «سودها  سيشادري» أستاذ علم الأعصاب بكلية الطب جامعة بوسطن: «هذه الدراسات ليست كل شىء،لكنها دليل قوي جدا على الأضرار الكبيرة التي تسببها الصودا، وعلى الناس أن يتعلموا ويتعودوا على  مشروب مهم جدا اسمه الماء».
استخدم الرنين المغناطيسي في الدراسة وكذلك الاختبارات المعرفية على 4000 شخص شملتهم الدراسة، وهم أبناء وأحفاد دراسة أخرى مشابهة منذ عام 1948.
 فحص الباحثون الأشخاص الذين استهلكوا أكثر من مشروبين يومياً ووجدوا علامات متعددة تشير إلى شيخوخة الدماغ المتسارعة والذاكرة الأكثر فقرا، وحجم الدماغ الأصغر، وكلها دلائل خطيرة على الإصابة المبكرة بمرض الزهايمر.
أما في الدراسة الخاصة بالخرف والسكتة الدماغية فقد استمرت سبع سنوات وأثبتت أن  الذين انتظموا في شرب صودا الدايت مرة واحدة يوميا على الأقل كانوا عرضة للخرف والسكتة ثلاثة أضعاف.
يقول طبيب الأعصاب «ماثيوبيس»: هناك دراسات سابقة ربطت بين الصودا والسكتة الدماغية، لكن الارتباط ما بين الصودا والخرف كان جديداً ومستغربا.
ويطرح العلماء فرضيات مختلفة لمعرفة آلية الربط مابين شر الصودا وهذه الإصابات ،لكنهم يؤكدون صحة النتائج ويرجعون جزءاً من الأسباب إلى السكر الصناعي الموجود في الصودا وبينما يحذرون بالبعد عن المحليات الصناعية والسكر ينصحون بتناول الفواكه الطازجة والماء للحفاظ على صحة وظائف الجسم.