الأحد 19 مايو 2024

شخصيات المعرض| جمال حمدان "شاعر الجغرافيا"

المفكر الكبير جمال حمدان

ثقافة6-7-2021 | 14:06

عبدالله مسعد

تقام الدورة الـ52 من معرض القاهرة الدولي للكتاب بدون شخصية للمعرض ولكن على مدار الدورات السابقة كان هناك شخصية للمعرض.

وقد اختارت وزارة الثقافة المفكر الكبير جمال حمدان شخصية العام لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 51، التي انطلقت خلال شهر يناير 2020، في مركز المعارض بالتجمع الخامس، وصدرت الأعمال الكاملة للمفكر جمال حمدان.

 يعد المفكر الكبير جمال حمدان، أحد أعلام الجغرافيا في القرن العشرين من أبرز أعماله، يعد من أحد أبرز الشخصيات في العالم العربي.

ولد جمال حمدان في 4 فبراير 1928 في محافظة القليوبية في أسرة تنتهي إلى قبيلة (بني حمدان) العربية، حصل على الشهادة الإبتدائية عام 1939، وحفظ القرآن الكريم على يد والده وكذلك تجويده وتلاوته.

 التحق حمدان بالمدرسة "التوفيقية الثانوية" وحصل على شهادة الثقافة عام 1943، ثم حصل على التوجيهية الثانوية عام 1944، وانضم إلى هيئة التدريس بقسم الجغرافيا في كلية الآداب جامعة القاهرة، ثم رُقّي أستاذاً مساعداً، وأصدر في فترة تواجده بالجامعة كتبه الثلاثة الأولى.

 

وتخرج المفكر الكبير جمال حمدان من كليته في عام 1948، وتم تعيينه معيداً بها، ثم أوفدته الجامعة في بعثة إلى بريطانيا سنة 1949.

ويوصف جمال حمدان بـ"شاعر الجغرافيا" لقدرته على تبسيط هذا العلم المتخصص وتقديمه بأسلوب شائق وسلس إلى عموم القرّاء، عبر ربطه الجغرافيا بالتاريخ والتحليلات الاستراتيجية. كما أن الكثيرين يلقبون العالم الراحل بالمفكر والفيلسوف، نظراً إلى تجاوز إنتاجه العلمي حدود المعلومات الجغرافية الجافة والانطلاق بها إلى التحليل والتفسير والربط بالتاريخ والأحداث واستشراف المستقبل.

 

ألف نحو 29 كتاباً و79 بحثاً ومقالة في مقدمتها كتاب “شخصية مصر" الذى تشر سنة 1967، وفي عام 1967 أصدر كتابه “اليهود أنثروبولوجيا”، والذي أثبت فيه أن اليهود المعاصرين الذين يدعون أنهم ينتمون إلى فلسطين ليسوا هم أحفاد اليهود الذين خرجوا من فلسطين.

 

تعتبر دراسته "شخصية مصر: دراسة فى عبقرية المكان" إحدى أهم الدراسات الجغرافية عن مصر حيث مزج في دراسته بين الجغرافيا والتاريخ والسياسة وعلوم طبيعية وإنسانية وتطبيقية أخرى.

 

وحصل حمدان على جائزة الدول التشجيعية في العلوم الاجتماعية، وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية سنة 1986م، وجائزة التقدم العلمي من الكويت 1992م، 1959، وكذلك حصل على وسام العلوم من الطبقة الأولى عن كتابه "شخصية مصر" عام 1411هـ ـ 1988.

 

ويشار الى أن معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021، في دورته الـ 52 أبوابه للجمهور، قد افتتح مجانًا للجمهور منذ 1 يوليو، وذلك من الساعة 10 صباحا وحتى الساعة 10 مساء يوميا عدا يوم الجمعة، حيث تفتح أبواب المعرض في ذلك اليوم من الساعة 1 ظهرا وحتى 10 مساء، ويستمر المعرض حتى 15 يوليو الجاري، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس.

 

وافتتح في 30 يونيو، الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة فعاليات الدورة الـ52، من معرض القاهرة الدولى للكتاب، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، وانطلق المعرض هذا العام تحت شعار "فى القراءة حياة".

 

وانطلق معرض القاهرة الدولى للكتاب،  بدورته الـ52 فى ظل ظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا، ويضم المعرض 1218 ناشر عربيا وأجنبيا من 25 دولة، وتشهد الدورة إطلاق مبادرة "ثقافتك كتابك"، خلال الدورة الحالية للمعرض وتضم مئات العناوين من دور النشر وقطاعات الوزارة على ألا يتجاوز سعر الكتاب فيها 20 جنيها.

 

ويشهد المعرض لأول مرة هذا العام إطلاق المنصة الإلكترونية، وبها أول معرض افتراضى موازٍ بتقنية 3D، وستقام جميع الفعاليات والأنشطة افتراضيًّا على المنصة حفاظًا على السلامة والصحة العامة للجمهور، كما ان حجز تذاكر المعرض والحصول عليها مجانًا هذا العام.