الثلاثاء 18 يونيو 2024

حالة جديدة لـ«متلازمة الطفل المستذئب»فى أمريكا

صورة الطفلة

الهلال لايت 6-7-2021 | 18:24

ميادة عبد الناصر

توجد حول العالم العديد من الحالات المرضية الغريبة  والنادرة والتى تصيب الرأى  العام العالمى  بالصدمة، ومن هذه الحالات ما يسمى بمتلازمة الذئب ويمكن تعريفها بما يسمى فرط نمو الشعر  حيث يغطي الشعر جسد الطفل بأكمله بداية من وجهه مرورًا بذراعيه وحتى قدميه، ويتميز بنمو الشعر الزائد في مختلف أنحاء الجسد، ويمكن أن يصيب النساء والرجال على حد سواء.

وبحسب صحيفة "الديلى ميل" البريطانية كشفت أم عن صدمتها نتيجة نمو شعر كثيف لدى ابنتها غطى جسمها بأكمله  مما جعلها تتوجه للأطباء وهو ما تم تشخيصه بالمتلازمة النادرة .

قالت كيونا جمبس، من مدينة تكساس، إن ابنتها  مايلا  ولدت ولديها شعر غزير وكامل فى رأسها وسرعان ما نمى فوق ذراعيها وأرجلها في خلال شهرين فقط، حتى قام بتغطية جميع أنحاء جسدها وهو ما لم يحدث مع أطفالها الثلاث السابقين.

وقالت: "لقد صدمت عندما لاحظت الشعر الزائد  ولكنى أقول دائما أنها رائعة جدا، وسوف أحبها دائما وتوجه لجميع الأمهات التى تملك أطفال مثل ابنتها بأن يحتضنوهم ولا يرفضوا وجودهم ويحاولون حمايتهم من التنمر الذى قد يحدث لهم من قبل المجتمع.

وتعتبر حالات فرط الشعر أو متلازمة الذئب نادرة الحدوث، حيث تم توثيق 50 حالة فقط أصيبوا بهذا النوع من فرط الشعر، على عكس فرط الشعر الخلقي، حيث يصيب حوالي 7% من الإناث.

وعن أول حالات تم تسجيلها لهذه المتلازمة كان قام الطبيب الإيطالي يوليسي  ألدرو فاندوس بتسجيلها  في القرن الـ16 لعائلة جونزاليس لشخص يدعى بيتروس جونزاليس والذى ولد عام 1537 في جزر الكناري، وسميت الأسرة بعائلة امبراس على اسم القلعة التي تعرض صورهم فيها حتى الآن في مدينة إنسبروك في النمسا وقد سميت المتلازمة باسم "امبراس" أيضا نسبة لهذا الطفل .