الأربعاء 29 مايو 2024

"العتبة".. رواية جديدة لشريف عثمان بمعرض الكتاب

العتبة .. رواية جديدة

ثقافة6-7-2021 | 16:25

بيمن خليل

صدر حديثًا رواية "العتبة" للكاتب المميز شريف عثمان عن دار شهرزاد للنشر والتوزيع، والرواية متوفرة الآن بجناح الدار في معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ 52.

وجاء على غلاف الرواية: العتبة أو ميدان العتبة الخضراء.. الميدان الذي شهد التاريخ يسير فيه وحوله، هناك حكايات في كل مكان فيه ومنها باقية حتى الآن، شارع محمد علي، الموسكي، حارة اليهود، درب البرابرة، باب الشعرية، وغيرها من الأماكن التي كلما مررتم بها استنشقتم عبق التاريخ.

بين كل تلك القصص التي هناك "رضوان البيلي" أحد أثرى أثرياء العتبة، ما هو السر وراءه، ما هو سر علاقته بإسرائيل بعد معاهدة السلام، ماذا دار بينه وبين فنان مشهور في الخمسينات، حقيقة علاقته بفتوات الحسينية، لماذا كان أشد المقربين له نازيًا، ما سر زيجاته المتعددة، مقتل الجواهرجي الشهير في الموسكي هل له يد فيها، الثأر في بلدته بأسيوط وعديد القصص.. أين الحقيقة؟ رواية سوف تحبس أنفاسكم وربما تتغير نظرتكم إلى العتبة الآن.

يذكر أن شريف عثمان هو كاتب وروائي مصري، خريج علوم سياسية، وملقب بـ "الرواي"، صدر له 9 أعمال: الرواي، يوميات ضفدع، بيبوليس، صفية، خمس ساعات، ثرثرة القردة، مانهاتن القاهرة، الذهب الأبيض، وأخيرًا رواية العتبة.

ترجمت بعض أعماله للغة الفرنسية، وأختير من أفضل مائة كاتب مصري سنة 2014، وهو مؤسس مؤسسة "الرواي" الأدبية وعضو جمعية إتحاد الكتاب الأمريكية في كاليفورنيا.

وانطلق معرض القاهرة الدولى للكتاب، بدورته الـ52 فى ظل ظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا، ويضم المعرض 1218 ناشر عربيا وأجنبيا من 25 دولة، وتشهد الدورة إطلاق مبادرة "ثقافتك كتابك"، خلال الدورة الحالية للمعرض وتضم مئات العناوين من دور النشر وقطاعات الوزارة على ألا يتجاوز سعر الكتاب فيها 20 جنيها.

ويشهد المعرض لأول مرة هذا العام إطلاق المنصة الإلكترونية، وبها أول معرض افتراضى موازٍ بتقنية 3D، وستقام جميع الفعاليات والأنشطة افتراضيًّا على المنصة حفاظًا على السلامة والصحة العامة للجمهور، كما أن حجز تذاكر المعرض والحصول عليها مجانًا هذا العام.