الأحد 19 مايو 2024

شوارع للمشاة بالقاهرة الخديوية.. وخبراء: هناك تجارب مماثلة نجحت في مصر

شوارع للمشاة فقط

تحقيقات6-7-2021 | 21:11

محمود بطيخ

تتجه محافظة القاهرة إلى تخصيص عدد من الشوارع في وسط البلد للمشاة فقط، ومنع دخول السيارات فيها، وعقد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، اجتماعاً لمتابعة الخطوات التنفيذية لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء بشأن تطوير القاهرة الخديوية في المنطقة الواقعة بين ميداني التحرير والأوبرا مرورًا بميداني طلعت حرب ومصطفى كامل.

وفي هذا الإطار، أكد خبراء التخطيط العمراني، أن هناك فئات من الشعب لا تتمكن من السير، مثل ذوي الإعاقة، والأشخاص الكبار في السن وغيرهم، مؤكدًا أن ذلك يتم مراعاته خلال الدراسة التي يتم عملها، فيما أوضح خبراء تنمية أن ذلك يمكن استغلاله من خلال منافذ تجارية لزيادة الاستثمار، والاقتصاد الرسمي والغير رسمي، وضخ مشروعات صغيرة ومتوسطة من خلال تلك المنافذ للشباب.

تخصيص شوارع بالقاهرة للمشاة فقط: تفكير أوروبي

وقال الدكتور سيف الدين فرج، أستاذ التخطيط العمراني، إن دراسة تخصيص عدد من الشوارع في القاهرة الخديوية للمشاة فقط، لا يسبب ازدحامًا مروريًا، مشيرًا إلى أن تلك التجارب تم عملها في أوروبا كثيرًا، من خلال عمل أجزاء لوسط البلد مشاه، وجعل طرق أخرى للسيارات.

وأكد في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أنه يوجد تجارب مثل تلك منفذة في مصر بمنطقة وسط البلد، مضيفًا أن تلك التجربة نجحت وسيتم تعميمها في وسط البلد لبعض الأماكن فقط، ولن تصبح وسط البلد بأكملها ممنوع دخول السيارات فيها.

وأضاف أستاذ التخطيط العمراني، أن هناك فئات من الشعب لا تتمكن من السير، مثل ذوي الإعاقة، والأشخاص الكبار في السن وغيرهم، مؤكدًا أن ذلك يتم مراعاته خلال الدراسة التي يتم عملها، وتوجد بعض المساحات يتم دراستها بحيث لا تسبب تكدس مروري، وتكون متنفسًا لوسط البلد.

وأوضح أن بعض الطرق التي ستطبق عليها تلك التجربة، ولن يتم عملها على طرق رئيسة مثل طريق جامعة الدول، أو طريق رمسيس، حيث يتم عمل دراسة مرورية، ودراسة تخطيطية، وشبكة الشوارع يتم تعديلها، وسيكون بها أماكن للدراجات، متابعًا أن مصر تدخل على مستوى ترفيهي أعلى، وأن هدف القيادة السياسية من تلك الدراسات، رفع جودة الحياة للمواطن المصري منذ 2014.

وتابع أن عمل الطريق للمشاة فقط مساءً منفذ في أوروبا، مضيفًا أن ذلك يحتاج إلى ثقافة عالية لم تتوافر في مصر إلى الآن، ففي كورنيش إسكندرية كمثال في شارع الجيش في وقت يتم تخصيصه اتجاه واحد، ووقت آخر يتم جعله للاتجاهين، والناس حفظت ذلك، وتعاملت معه، لافتا إلى أنه يمكن عمل الطرق للمشاة فقط، في الأجازات مثل يومي الجمعة والسبت.

تخصيص شوارع للمشاة يجب دراسته بشكل دقيق        

قال أمجد عامر، خبير التنمية المحلية، إن توجه محافظة القاهرة لجعل بعض الطرق في القاهرة الخديوية، للمشاه فقط، يمكن أن يكون بسبب أن تلك الشوارع لا تصلح لأن تكون طريق للسيارات، وموضحًا أن ذلك يوجه الدولة لعمل ترميم لتلك الشوارع لتكون ممشى للمارة، وبها منافذ تجارية لزيادة الاستثمار، والاقتصاد الرسمي والغير رسمي، وضخ مشروعات صغيرة ومتوسطة من خلال تلك المنافذ للشباب، وتدخر بها صندوق الخدمات بالمحافظة.

وأكد عامر، في تصريحاته لـ«دار الهلال»، أن القاهرة لها طبيعة خاصة، حيث أنها دائمًا مزدحمة بالسيارات، في شوارعها، ومرجعًا ذلك إلى أنها ملتقى كل محافظات مصر، لأنها العاصمة، موضحًا أنه لا بد من الدراسة بشكل جيد، ودقيق في ذلك الجانب، حتى لا يسبب مشكلة أخرى في الازدحام المروري.

وأضاف أنه يمكن أن تكون لتلك الشوارع معالم خاصة، سواء معالم إسلامية، أو فرعونية، أو منتزهات للمواطنين، مؤكدًا أن مثل تلك الدراسات يمكن أن يكون لها عوائد اقتصادية كبيرة على مصر.