السبت 18 مايو 2024

«اتقوا شر الحليم».. مريم الكعبي تدافع عن حقوق مصر بأزمة سد النهضة

مريم الكعبي

الهلال لايت6-7-2021 | 23:08

إيمان علي

عبّرت الكاتبة الإماراتية مريم الكعبي، عن تضامنها مع مصر في أزمة سد النهضة، وذلك مع استمرار التعنّت الأثيوبي، والذي ظهر في بدء ملء السد الكارثي للمرة الثانية.

وقالت الكعبي عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر :"سد النهضة بالنسبة لأثيوبيا هو قضية تنمية ولكنه بالنسبة لمصر والسودان قضية وجودية، وليس هنالك عاقل في الكون يمكنه دعم تنمية على حساب أمن قومي ووجود"، وأضافت :" يحلو لأثيوبيا الحديث عن تدويل وتسييس قضية سد النهضة وهي التي تثبت ومنذ الشروع في بناء سد النهضة باستغلال الوضع غير المستقر في مصر بعد ثورة يناير مروراً برفضها وتعنتها بشأن التفاوض على المليء بأنها التي توظف قضية سد النهضة سياسياً وأنه ليس مشروع تنميةولكن ورقة سياسية".

وواصلت الكعبي :"بالنسبة لي تعنت أثيوبيا في التفاوض على المليء الثاني للسد ينسف كل حديثها عن مشروع التنمية أثوبيا تسعى للإضرار بشعوب عربية ضاربة كل القوانين الدولية بعرض الحائط"، وتابعت :"من الذي يغذي في أثوبيا هذا التعنت بشأن التفاوض على حقوق وجودية لشعوب عربية؟ من الذي يدعم الموقف الذي تتبناه أثوبيا بإصرارها على أن يكون قرارها أحادياً بشأن كل ما يتعلق بنهر النيل".

واستطردت الكاتبة الإماراتية :"اتقوا شر الحليم إذا غضب ما تقوم به مصر هو قمة الأداء الدبلوماسي الرفيع ولكن إذا رأيت أنياب الليث بارزة لا تظن أن الليث يبتسم إنها مصر"، واختتمت :"منذ متى امتلكت أثوبيا نهر النيل ! التاريخ يقول مصر هبة النيل كيف تتملك أثوبيا حقوقاً ليست لها وتظن بأنها ستنجح في مسعاها".

وكان وزير الخارجية سامح شكري، قد أكد أن القيادة السياسية تعتبر قضية سد النهضة "وجودية" ولا يمكن التهاون فيها، وأوضح في تصريحات له، أن جميع المؤسسات المصرية منخرطة في الأزمة بإخلاص وتفهم ولديها القدرة والإمكانيات والعزيمة أن تستمر في الدفاع عن مصلحة مصر المائية، مشددًا على ضرورة أن يعي المواطنون أن الدولة لن تدخر جهدًا في حماية المواطن المصري.

وأكد وزير الخارجية، إن مصر تولي قضية سد النهضة أهمية قصوى لاتصالها مباشرة بالأمن القومي المصري، وأضاف أن مصر أكدت خلال المقابلات التي قام بها بصفته وزير الخارجية موقف مصر من ضرورة التوصل لاتفاق حول الأزمة، كما أكد أن مصر والسودان ترفضان الإجراء الأحادي للملء الثاني للسد الإثيوبي.


الاكثر قراءة