السبت 8 يونيو 2024

4 أعوام على استشهاد المنسي أسطورة الصاعقة.. محطات لا تُنسى

الشهيد المنسي

تحقيقات7-7-2021 | 11:53

أماني محمد

تحل اليوم ذكرى استشهاد البطل أحمد المنسي أحد أبطال ملحمة كمين البرث، والذي استشهد دفاعًا عن أرض الوطن وصدًا للهجوم الإرهابي على الكمين الذي كانت تتولى مسؤولية تأمينه الكتيبة 103 صاعقة بالعريش في شمال سيناء، والتي كان أبطالها المنسي ورفاقه من الضباط والجنود الذين لقوا ربهم شهداء بعد ملحمة قوية خاضوها ببطولة لدحر الهجوم الإرهابي.

والشهيد المنسي هو بطل وأسطورة مسيرته العسكرية والإنسانية خالدة تداولها محبوه وأصدقائه، فهو أيقونة من أيقونات شهداء وأبطال القوات المسلحة عبر تاريخها، فقد كان المنسي قائد الكتيبة 103 صاعقة المتمركزة بمدينة العريش في شمال سيناء، وهي مجموعة قوات خاصة أنشأت عقب حرب يونيو 1967 تحت قيادة إبراهيم الرفاعي الشهيد أسطورة الصاعقة الذي لقى ربه في حرب أكتوبر 1973.

من هو الشهيد المنسي؟

ولد الشهيد أحمد صابر منسي في 4 أكتوبر 1978، بقرية بنى قريش بمركز منيا القمح بالشرقية، والتحق بالكلية الحربية وتخرج فيها ضمن الدفعة 92 حربية، حيث بدأ مسيرته المهنية العسكرية، فعمل بعد التخرج كضابط بوحدات الصاعقة وخدم لفترة طويلة في الوحدة 999 قتال، ثم التحق بأول دورة للقوات الخاصة الاستشكافية المعروفة باسم الـ "SEAL" عام 2001.

وفي 2006 سافر للحصول على نفس الدورة من الولايات المتحدة الأمريكية، وفي عام 2013 حصل على ماجستير العلوم العسكرية "دورة أركان حرب" من كلية القادة والأركان، وتولى قيادة الكتيبة 103 صاعقة خلفاً للعقيد رامي حسنين الذي استشهد في شهر أكتوبر عام 2016، بعد استهداف الإرهابيين لموكبه بعبوات ناسفة على أرض سيناء.

كما عمل كملحق إداري في مكتب دفاع باكستان، وشارك بالمناورات التدريبية في ألمانيا، ثم شارك في المناورات التدريبية بالبحرين.

حياة المنسي

المنسي هو أب لثلاثة أبناء هم حمزة وعلي وعلياء، حمزة أكبرهم والصغرى هي عليا، وقد روت أرملته السيدة منار المنسي أنه كان يحب كتابة الشعر ومما كتب من شعر كان "شجرة إنتي يا مصر من عمر التاريخ، أعلم أنكِ فانية، فلا شيء باقٍ، ولكنكِ باقية حتى يفنى التاريخ"، حسبما أكدت في الندوة التثقيفية للقوات المسلحة بالذكرى الـ44 لانتصارات أكتوبر.

حادث كمين البرث

في 7 يوليو 2017، استهدفت عناصر الإرهابيين كمين البرث بمدينة رفح واستطاع المنسي ورفاقه في الكمين التصدي لهذا الهجوم والصمود دفاعًا عن أنفسهم وإسقاط نحو 40 إرهابيًا منهم، حتى وصلت قوات الدعم الجوي وانسحبت كافة القوات مسفرًا عن فشل الهجوم، واستشهاد وإصابة عدد (26) فردًا من أبطال القوات المسلحة وعلى رأسهم قائد الكتيبة العقيد أركان حرب أحمد منسي.

وكانت وصيته هي ألا يُغسّل أو يكفّن، وأن يدفن بملابسه العسكرية، وتحققت أمنيته بالشهادة وهي الأمنية التي عبر عنها بعد حادث الهجوم الإرهابي على مجندي القوات المسلحة في رفح، والتي أسفرت عن استشهاد 16 جندي وضابط أثناء إفطارهم في شهر رمضان المبارك في أغسطس 2012.

وقد جسد مسلسل الاختيار في رمضان 2020 بطولة الشهيد أحمد المنسي ومواقف من حياته.

شهداء الكتيبة 103 صاعقة

وقد أدى هذا الحادث إلى استشهاد كل من البطل عقيد أركان حرب "أحمد صابر محمد على المنسى"، والبطل نقيب "أحمد عمر الشبراوى"، والبطل ملازم أول "أحمد محمد محمود حسنين"، والبطل عريف "محمد السيد إسماعيل رمضان"، والبطل جندي "محمود رجب السيد فتاح"، البطل جندي "محمد صلاح الدين جاد عرفات"، والبطل جندي "على على على السيد إبراهيم".

والبطل جندى "محمد عزت إبراهيم إبراهيم"، والبطل جندى "مؤمن رزق أبو اليزيد"، والبطل جندى "فراج محمد محمود أحمد"، والبطل سائق "عماد أمير رشدي يعقوب"، والبطل جندي "محمد محمود محسن"، البطل جندي "أحمد محمد علي نجم"، البطل جندى "على حسن محمد الطوخى"، والبطل جندى "محمود صبرى محمد".

 ومن قوات المدفعية البطل النقيب "محمد صلاح محمد"، بالإضافة للشهيد البطل ملازم أول "خالد محمد   كمال المغربي"، والبطل جندي "محمد محمود فرج"، و"أحمد العربي مصطفى"، والبطل مندوب مدني "صبرى".