الأربعاء 26 يونيو 2024

«100 مليون صحة» تعفي مصر من 64 مليار جنيه سنويًّا (فيديو جراف)

مبادرة 100 مليون صحة

محافظات7-7-2021 | 11:41

حمدان منصور

كان للقطاع الصحي المصري نصيب الأسد من اهتمام القيادة السياسية بتنمية واستثمار العديد من المجالات، حيث شهد هذا القطاع الكثير من الإنجازات لعل الأول منها هو مبادرة رئيس الجمهورية تحت شعار "100 مليون صحة" للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية بتكلفة 7 مليارات جنيه، استهدفت نحو 50 مليون مواطن مصري.

انطلقت المبادرة في 30 سبتمبر عام 2018 مكونة في 3 مراحل؛ لتشمل كل مرحلة مجموعة من المحافظات وتنتهي بتوقيت زمني محدد على النحو التالي:
- المرحلة الأولى وتشمل محافظات (الفيوم ، دمياط، أسيوط، مطروح، بورسعيد، جنوب سيناء، القليوبية، البحيرة، الإسكندرية، الجيزة).
- المرحلة الثانية وتشمل محافظات (القاهرة ، السويس، الإسماعيلية، كفر الشيخ، المنوفية ، بنى سويف، سوهاج، شمال سيناء، البحر الاحمر، أسوان و الأقصر).
-المرحلة الثالثة وتشمل محافظات (الدقهلية ، الشرقية، الغربية، قنا ، المنيا ، الوادى الجديد).

وتم تشكيل فرق عمل لتنفيذ المبادرة تضم نحو 5484 فردًا، حيث يتكون كل فريق من 3 أفراد، عضو طبى، وتمريض، ومدخل بيانات، ويعمل كل فريق على فترتين؛ لاستقبال 60 مواطنًا خلال فترة العمل الواحدة، وإجراء فحص فيروس سى، والأمراض غير السارية، وذلك للمواطنين ممن تزيد أعمارهم على 18 عامًا.

وتم أيضًا تخصيص نحو 1412 مقرًا لإجراء الحملة، منها وحدات الرعاية الأساسية، ومستشفيات وزارة الصحة، وسيارات العيادات المتنقلة، ومنشآت أخرى منها مراكز الشباب وقصور الشباب، وغيرها، وما تم إتاحته بالتعاون والتنسيق مع عدد من الجهات المعنية لتوفير 3108 أجهزة كمبيوتر وتابليت لاستخدامها فى الحملة.

حصلت المبادرة على الإشادة من منظة الصحة العالمية حيث قال تيدروس أدهانوم إن مصر حققت إنجازًا كبيرًا في مواجهة الالتهاب الكبدي من خلال مبادرة رئيس الجمهورية.

إنجازات مبادرة 100 مليون صحة

حصل 70 مليون مواطن مصري على خدمات المبادرة، بالإضافة إلى إجراء مسح طبي ل50 مليون مواطن ضمن الكشف عن الأمراض غير السارية، وتوفير العلاج ل 1.8 مريض سكر، و١٠ ملايين مم مرضى الضغط، كما ساهمت المبادرة في إعفاء الدولة من 64 مليار جنيه سنويًّا تكلفة علاج فيروس سي ومضعافاته.

وخلال مشاركة وزيرة الصحة والسكان الأسبوع الماضي في المنتدى الأفريقي الافتراضي الخاص باستراتيجية وكالة الدواء الأفريقية (AMA)، قالت إنه تم القضاء على فيروس سي في مصر بعد أن كانت واحدة من أعلى دول العالم في معدلات الإصابة، حيث إن مصر في طريقها للحصول على الإشهاد الدولي لخلوها من فيروس سي، مضيفة أن مصر حرصت على إطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد والذي يهدف إلى تحقيق التغطية الصحية الشاملة لجميع المقيمين في مصر.

الاكثر قراءة