الخميس 9 مايو 2024

خبير: مصر ستصبح رائدة في صناعة السيارات الكهربائية

اللواء حسين مصطفى

اقتصاد7-7-2021 | 15:45

دار الهلال

كشف اللواء حسين مصطفى، رئيس رابطة مصنعي السيارات سابقا، أن هناك نوعين من شحن السيارات الكهربائية، الأول الشحن على التيار العادي وهو التيار المنزلي وقد يستغرق من ٧ إلى ٨ ساعات، حيث توضع السيارة في الشحن من المساء حتى الصباح، والنوع الثاني شحنها في محطات الشحن السريع في فترات تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعة.

 

وقال رئيس رابطة مصنعي السيارات سابقا في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، إن السيارات الكهربائية تصنع في شركة النصر للسيارات مع شركة صينية المنشأ من أحد أكبر شركات السيارات في الصين، مع العلم أن شركة النصر كانت متوقفة لسنوات طويلة وحالياً يجري تحديث خطوط الإنتاج لاستقبال السيارات الكهربائية ونأمل أن يتم صدور تلك السيارة إلى النور في النصف الثاني 2022.

 

وأضاف أن العالم يتجه الآن إلى الطاقة النظيفة من خلال استخدام السيارات الكهربائية، متوقعا انتشارها في 2030.

 

وأكد أنه بحلول عام 2040 ستكون السيارات التي تعمل بالبنزين نادرة الظهور في الشارع المصري، مشيرا إلى أن مصر بدأت الآن في تصنيع السيارات الكهربائية حتى تكون ضمن الدول الرائدة في صناعة السيارات.

 

وأكد أن أسعار السيارات الكهربائية التي أعلن عنها مناسبة، مشيرا إلى أنه تم الإعلان عن الأسعار تتضمن 3 فئات تتراوح بين 300 إلى 400 ألف.

 

وعن مميزات السيارات الكهربائية، أشار إلى أنها لا تسبب أي تلوث في البيئة، علاوة على أن استهلاك الطاقة إذا حسبنا نسبة استهلاك الوقود مقابل الطاقة الكهربائية يكون هناك وفر للمستهلك بنسبة تتجاوز الـ 50 %، بالإضافة إلى أن السيارة الكهربائية صيانتها قليلة جدا بالمقارنة بالسيارات البترولية؛ لأنها لا تحتاج تغير سيول وزيوت وأجزاء نقل حركة كثيرة، ولكنها صيانة من نوع آخر وتكلفتها قليلة، وهناك وفرة في مصاريف تشغيل السيارة في الصيانة بخلاف الوفر مقابل الوقود  البترولي.

 

وتابع: في السيارة الكهربائية تذهب الطاقة من المحرك الكهربي مباشرة على الإطارات فتستفيد بحوالي ٩٥% من الطاقة الناتجة في حركة السيارة مقابل حوالي ٣٥% بالنسبة للسيارات ذات الوقود البترولي.

 

وبحث اليوم الفريق "عبد المنعم التراس" رئيس الهيئة العربية للتصنيع، والسفيرة "نبيلة مكرم" وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، تعميق التصنيع المحلي لاستتباب تكنولوجيا صناعة البطاريات للسيارات الكهربائية كجزء من تكنولوجيا الجيل الرابع أو الثورة الصناعية الرابعة

 

وذلك في حضور المهندس "هاني عازر" الخبير المصري العالمي مستشار رئيس الجمهورية للصناعات الهندسية، مع شركة ElringKlinger الألمانية التي تعد إحدى كبرى الشركات والموردين السيارات، ورئيس مجلس الإدارة الدكتور شتيفن فولف، ونائبه لقسم البطاريات والسيارات الكهربائية دايشمان ونائبه للمبيعات وخطوط الإنتاج، والسيد شفايتسر والمستشار الهندسي بالشركة، وأحد خبرائنا بألمانيا دكتور مهندس مراد  لطفي عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

Egypt Air