الثلاثاء 28 مايو 2024

إعلان القاهرة خالية من المناطق العشوائية الخطرة ذات الدرجة الثانية قريبا

محافظ القاهرة

أخبار7-7-2021 | 16:54

دار الهلال

قال محافظ القاهرة خالد عبد العال، إنه سيتم خلال أيام إعلان المحافظة خالية من المناطق غير المخططة ذات الخطورة من الدرجة الثانية، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه الحكم.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد اليوم الأربعاء؛ بمناسبة الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة، لاستعراض أهم الإنجازات التي تحققت على أرض المحافظة خلال السبع سنوات الماضية.

وأضاف عبد العال: "أن مشكلة العشوائيات كانت متجذرة في مصر منذ سنوات طويلة، لكن عندما تولى الرئيس السيسى الحكم كانت له رؤية مختلفة لنقل ساكني المناطق العشوائية إلى مجتمعات حضارية متكاملة الخدمات، بحيث يتم تغيير ثقافة السكان إلى جانب تغيير أماكن معيشتهم".

وأوضح أن توجيهات الرئيس السيسى بإنشاء تجمعات سكنية حضارية مكتملة الخدمات الضرورية ومستلزمات الحياة من أسواق ومدارس وملاعب ورياض أطفال وعيادات وخدمات الأمن والإطفاء، والنجدة ودور العبادة، والساحات الخضراء الكبيرة والمراكز الثقافية كانت سببًا في تغيير حياة آلاف الأسر ومنح أطفالهم حياة كريمة جديدة.

وأشار إلى أنه قريبا سيتم افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة التي أصبحت محل أنظار دول العالم، حيث تمثل نقلة نوعية بالتقنية الحديثة لمواكبة مسيرة التقدم العالمي، لافتا إلى أن ما شاهدته القاهرة خلال الفترات الأخيرة من تطوير المحاور الرئيسية يعد إضافة كبيرة للعاصمة حتى تكتمل مسيرة التنمية.

ولفت إلى توجيهات رئيس مجلس الوزراء بتطوير القاهرة الخديوية لإحداث نقلة نوعية بمنطقة وسط القاهرة عبر تحسين صورتها البصرية وتعظيم شخصيتها المعمارية عبر الحفاظ على واجهات مبانيها المميزة، وإزالة كافة التشوهات التي لحقت بها وتنظيم لافتات المحال التجارية بأسلوب يتناسب مع الطابع العام للمنطقة، فضلًا عن إظهار المباني المميزة بمنطقة وسط القاهرة ليلًا عبر إضاءة واجهاتها بأسلوب يظهر عناصرها المميزة وطابعها المعماري الفريد ، ويضفي على المنطقة ليلا بعدا جماليًا.

وقال عبد العال: "إن احتفال القاهرة بعيدها القومي يأتي متزامنًا مع احتفال المواطنين بذكرى ثورة 30 يونيو التي أعادت للشعب المصري كرامته وكانت سببًا في القيام بحركة بناء وتغيير ضخمة على كافة الأصعدة تضافرت فيها جهود الشعب وتكاتفه مع قيادته السياسية الحكيمة".

وأضاف أن العاصمة أكثر المدن التي حظيت بجنى ثمار الثورة، ورأى الجميع كيف شهدت السنوات السبع الماضية تطوير القاهرة وإنشاء شبكة طرق ومحاور جديدة بها، والاهتمام بتطوير القاهرة الخديوية والتاريخية وكانت درة التاج في أعمال التطوير الخطة الطموح التي وضعتها الدولة للقضاء على العشوائيات، وهو الملف الذي يحظى باهتمام كبير من الرئيس السيسي، كون هذه العشوائيات تؤثر بشكل سلبي على أمن وسلامة المجتمع.

وأكد أن المحافظة تدشن مبادرة جديدة لتوفير فرص عمل للشباب، وهى توفير تراخيص للأماكن الخاصة بعربات المأكولات، حيث سلم، خلال اللقاء، عقود 25 عربة أطعمة متنقلة مجهزة لبيع المأكولات والمشروبات السريعة تنفيذًا لأحكام القانون 92 لسنة 2018 بشأن تنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام المتنقلة.. مشيرًا إلى أن ذلك يأتي بناءً على قرار وزير التنمية المحلية رقم 111 لسنه 2019 بوضع مواصفات محددة للعربات لكى يكون لها شكل مميز وتدار بواسطة الطاقة النظيفة، وتعمل بأنواع مختلفة من الأنشطة.

وأشار إلى أنه سيتم تحديد أماكن تواجد العربات حتى لا تعيق حركة المرور والمارة وتوفر فرص كسب تجاري واستثماري للشباب وتوفر لهم دخلًا جيدًا ويتيح لهم فرص عمل جديدة، لافتًا إلى أنه سيتم تعيين فرق لمتابعة عمل العربات وأنشطتها لضمان آلية تشغيلها بشكل قانوني وجيد ومنعًا لحدوث أية عشوائية وتلافي أي أخطاء.

وأكد عبد العال ضرورة إنهاء إجراءات الترخيص الخاصة بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية والمديريات الخدمية في أسرع وقت لصالح الشباب، منوها بأنه يمكن للشباب التقدم للحصول على الترخيص من الحي والهيئة العامة للاستثمار على أن يكون من قاطني القاهرة.