الأحد 19 مايو 2024

هل يجوز الأضحية عن الميت؟.. الإفتاء تجيب

الأضحية

دين ودنيا8-7-2021 | 09:16

أماني محمد

ورد سؤالا إلى دار الإفتاء حول حكم الأضحية عن الميت وهل هذا جائز أم لا، وذلك بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى 2021.

وأكدت الإفتاء أنه إذا أوصى الميت بالتضحية عنه أو وقف وقفًا لذلك جاز بالاتفاق، فإن كانت واجبة بالنذر وغيره وجب على الوارث إنفاذ ذلك، أما إذا لم يوصِ بها فأراد الوارث أو غيره أن يضحي عنه من مال نفسه، فذهب الحنفية والمالكية والحنابلة إلى جواز التضحية عنه، وهذا هو المفتى به.

وأوضحت الإفتاء إنه قال الشافعية: الذبح عن الميت لا يجوز بغير وصية أو وقف.

حكم الأضحية عن الميت

كما أجابت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف على سؤال حول حكم الأضحية عن الميت، يقول: "هل تجوز الأضحية عن الميت؟ وهل الأفضل أن أضحي عن نفسي وأهب الثواب للميت؟".

وأكدت اللجنة أنه ذهب الحنفية والمالكية والحنابلة إلى جواز التضحية عن الميت، إلا أن المالكية أجازوا ذلك مع الكراهة، وإنما أجازوه لأن الموت لا يمنع التقرب عن الميت كما في الصدقة والحج.

وتابعت أنه وقد صح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أحدهما عن نفسه، والآخر عمن لم يضح من أمته"، ولعموم قوله صلى الله عليه وسلم:” إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”.

ولفتت إلى أن ذبح الأضحية عنه من الصدقة الجارية؛ لما يترتب عليها من نفع المضحي والميت وغيرهما. وذهب الشافعية إلى أن الذبح عن الميت لا يجوز بغير وصية أو وقف .

واختتمت بأنه فعلى قول الجمهور يجوز الأضحية عن الميت، وذلك أفضل من هبة الثواب بعد ذبحها عن نفسك.