الخميس 16 مايو 2024

شكاوى من تنسيق أولى ثانوي بمعظم المحافظات.. واتحاد «أمهات مصر» يرصد التفاصيل

عبير أحمد

تحقيقات8-7-2021 | 15:24

إسراء خالد

رصد اتحاد "أمهات مصر للنهوض بالتعليم"، و"ائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة"، ردود الفعل بشأن درجات تنسيق القبول، بالصف الأول الثانوي، في مختلف المحافظات.

وأوضحت عبير أحمد رئيس "ائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة"، أن أولياء الأمور في معظم المحافظات شكوا من ارتفاع التنسيق، مشيرة إلى أن أحد أولياء الأمور قال عبر صفحة الائتلاف: "أنا من سوهاج، والتنسيق عالي جدا، يمكن أعلى محافظة 258 درجة"، وأضافت ولية أخرى: "محافظة البحيرة من 250 درجة ودا عالي جدا".

وقالت ولية أمر ثالثة ـ بحسب عبير أحمد: "على الرغم أن نسبة النجاح في الجيزة زي القاهرة، أو متقاربتين، ومع ذلك إحنا القاهرة أعلى من الجيزة، يا ريت يبقى في تخفيض للتنسيق"، وهي الشكوى ذاتها التي ساقتها ولية أمر بخصوص محافظة الدقهلية. 

وأعرب أولياء أمور طلاب بمحافظتي الجيزة، والمنوفية عن سعادتهم بنتيجة تنسيق القبول بالصف الأول الثانوي لهذا العام، إذ قالت ولية أمر: "محافظ الجيزة الله يكرمه  فرح ناس كتير"، وقالت آخرى: "تنسيق المنوفية مناسب بالنسبة للمجاميع".

تنسيق القبول للصف الأول الثانوي بالمحافظات

يذكر أن تنسيق القبول للصف الأول الثانوي جاء في بعض المحافظات كالآتي:

- محافظة سوهاج: الحد الأدنى بالمدارس العامة 258 درجة للطلاب دارسي اللغة الإنجليزية، و230 درجة كحد أدنى للطلاب دارسى اللغة الفرنسية بالشهادة الإعدادية.

- محافظة القاهرة: التنسيق سيتم تقسيمه إلي 3 مراحل الأولى لتقديم الطلاب الحاصلين على مجموع من 280 درجة، وحتى 255 درجة، والمرحلة الثانية للطلاب الحاصلين على مجموع 254 درجة، وحتى 245 درجة، والمرحلة الثالثة للطلاب الحاصلين على 244 درجة، وحتى 235 درجة.

- محافظة الجيزة: تحديد 218 درجة حد أدنى للقبول بالثانوي العام بالمحافظة.

- محافظة البحيرة: الحد الأدنى 250 درجة لكافة مدارس الثانوي العام بالمحافظة.

- محافظة أسوان: الحد الأدنى للقبول بمدارس التعليم الثانوي العام 245 درجة، والحد الأدنى للقبول بالثانوى العام الخاص 170 درجة ، وجاء الحد الأدنى الخاص بالقبول بمدارس التعليم الفنى ما بين 140 درجة إلى 265 درجة حسب نوعية المدرسة ونظام الدراسة بها.

- محافظة أسيوط: الحد الأدنى للقبول بالصف الأول الثانوي العام بالمدارس التابعة للمحافظة بمجموع 240 درجة.

- محافظة المنوفية: الحد الأدنى بلغ 230 درجة، بينما بلغت درجة القبول بالثانوى العام الخاص 225 درجة .

- محافظة المنيا: جاء الحد الأدنى 230 درجة للقبول بالصف الأول الثانوي العام، ومجموع 190 كحد أدنى للقبول بفصول الخدمات بالتعليم الثانوى العام، ومجموع 180 درجة كحد أدنى للقبول بالصف الأول الثانوي الخاص.

- محافظة البحر الأحمر: تنسيق القبول بالنسبة للثانوى العام الحد الأدنى 225  درجة ويكون للحاصلين على 95 ٪ فأكثر حرية اختيار المدرسة الثانوية التى يرغب الطالب الالتحاق بها.

اقرأ أيضًا:

«أولياء أمور مصر» تناشد بعدم التزاحم خارج اللجان بامتحانات الثانوية

8 شروط لقبول اعتذارات المعلمين عن المشاركة بامتحانات الثانوية العامة

3 شروط للالتحاق بمدارس الإنتاج الحربي.. وهذه المستندات المطلوبة