الجمعة 27 سبتمبر 2024

خبير استراتيجي: مصر تبرئ نفسها أمام العالم في حال استخدام «الدبلوماسية الخشنة»

سمير غطاس رئيس منتدى الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية

أخبار8-7-2021 | 15:36

شيماء عمار

قال سمير غطاس، رئيس منتدى الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية، إن الوضع بشأن أزمة سد النهضة متأزم ومتأخر كثيرًا، متوقعًا حلول مخرجات جلسة مجلس الأمن المنتظر عقدها اليوم أن تم العودة إلى المفاوضات مرة آخرى وأن يؤجل مشروع القرار المقدم من دولة تونس.

وأكد غطاس، خلال تصريح خاص لـ«دار الهلال»، أنه في حال استمرار المفاوضات على أزمة السد بالتزامن مع الملء الثاني لسد النهضة قد يؤدي إلى كارثة كبري، لافتًا أن ذهاب مصر إلى مجلس الأمن تبرأه لموقفها أمام المجتمع الدولي إذا لجأت القاهرة إلى اتخاذ الدبلوماسية الخشنة تجاه التعامل مع التعند الإثيوبي.

وذكر رئيس منتدى الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية، أنه يجب عزل إثيوبيا في التعامل مع دول الأشقاء في إفريقيا، ومصر لديها الكثير من الحلول لتعطيل ملء السد في المرحلة الثانية لحين العودة إلى التفاوض وفقًا لشروط جديدة تضمن حقوق دولتي المصب.

وصل السفير سامح شكري، وزير الخارجية، يوم الأحد الماضي إلى الولايات المتحدة على رأس الوفد المصري لبحث أزمة سد النهضة في اجتماع يعقد غدًا بمجلس الأمن، وأجرى الوفد المصري منذ وصوله نشاطًا دبلوماسيا مكثفا لتوضيح موقف مصر من الأزمة في ظل التعنت الإثيوبي الواضح والرافض لتوقيع اتفاق قانوني ملزم يحفظ حقوق دولتي المصب مصر والسودان. 

اقرأ أيضًا

 اللواء محمد غباشي: المجتمع الدولي يقابل أزمة سد النهضة بـ"التخاذل"

تفاصيل اللحظات الأخيرة قبل اجتماع مجلس الأمن لبحث قضية سد النهضة