السبت 18 مايو 2024

رغم إجراءات مكافحة الهجرة: وصول مهاجرين على متن 5 قوارب لإيطاليا اليوم

مهاجرين

عرب وعالم8-7-2021 | 18:24

طتنيوس تمري

في ظل تزايد الهجرة غير الشرعية إلى السواحل الإيطالية مع توافر الجهود التي أعلنت عنها الحكومة الإيطالية بالأمس خلال الجلسة العامة بالبرلمان الإيطالي والتي استعرض وزير الداخلية والدفاع والخارجية الجهود المبذولة في مكافحة الهجرة غير الشرعية والتنسيق مع دول الاتحاد الأوروبي للحد من تلك الظاهرة.

أعلنت مصادر  إيطالية ارتفاع عدد عمليات رسوّ قوارب الهجرة على سواحل جزيرة لامبيدوزا إلى خمسة، مضيفة  أنه "بعد أن وصول قاربين يقلان 11 تونسياً و4 سوريين خلال الليلة الماضية، تم اعتراض ثلاثة قوارب صغيرة أخرى تحمل على متنها 14 و 13 و 14 رجلاً على التوالي، وجميعهم تونسيون، وبهذا يكون قد وصل ما مجموعه 56 مهاجرا إلى الجزيرة منذ الليلة الماضية".

وذكرت المصادر الأمنية أن "15 مهاجراً تعقبهم عناصر الشرطة المالية بعد أن هبطوا على بعد 8 أميال جنوب لامبيدوزا خلال الليل”، بينما “وصل حوالي 760 مهاجرًا إلى الجزيرة أمس مع وشوك النقطة الساخنة هناك على الانهيار الآن".

وخلصت المصادر الى القول، إنه "مقابل سعة 250 محلاً، هناك في الواقع ألف ضيف اليوم، بينما تعمل محافظة أغريجينتو على تنظيم عمليات النقل، حيث  من المنتظر وصول سفينة الحجر الصحي (أتزورّا) إلى لامبيدوزا، والتي غادرت ميناء أوغوستا الليلة الماضية".

كانت الحكومة الإيطالية أقرت عدة قرارات إلزامية لمكافحة الهجرة غير الشرعية من خلال نشر قوات أمنيه مضاعفة على الشريط السواحل لمنع تدفق المراكب التي تحمل مهاجرين من دول أفريقية. 
وأعلن البرلمان الإيطالي خلال جلسته بالأمس أن من أكثر الدول التي تصدر الهجرة غير شرعية لعام 2021 هي سوريا والصومال وعدد من الدول الأفريقية التي تنعدم التنمية في بلدانهم والفقر الاقتصادي والاجتماعي والتنموي الذي يدفعهم إلى قارب الموت.

الاكثر قراءة