الجمعة 24 مايو 2024

احذرى الإفراط فى تناول التونة المعلبة.. تهددك بمخاطر صحية كبيرة

صورة للتونة المعلبة

سيدتي8-7-2021 | 18:41

سعيدة حسن

نظرًا لسهولة تحضيرها تعتمد الكثير من النساء العاملات، على تناول التونة المعلبة، حيث تعتبر أحد أكثر بروتينات الغداء شيوعًا، وتتميز بفوائد غذائية متنوعة، وأحد أفضل مصادر أحماض أوميجا 3 الدهنية النشطة بيولوجيًا، والمضادة للالتهابات، والصحية للقلب، ولكن على الرغم من كل فوائد هذا البروتين الرخيص، إلا إنها تسبب مضاعفات صحية خطيرة، يجب أن نكون علي دراية بها عند تناول التونة ألا و هو التسمم بالزئبق.

وقدم موقع "eat this not that" الآثار الجانبية الخطيرة للتونة المعلبة، لافتا إلى أن تناول كميات من الزئبق - معدن سام - يأتي بأشكال مختلفة في البيئة، عند تناول الأسماك، في حين أن هناك العديد من أنواع الأسماك التي تحتوي على مستويات منخفضة جدًا من الزئبق، مثل الأنشوجة، والسلمون، والسمك المفلطح، فإن بعض الأسماك، مثل تونة الباكور المعلبة، تحتوي على مستويات عالية من الزئبق، وفقًا لمجلس الدفاع عن الموارد الوطنية (NRDC)، بشكل عام، التعرض لآثار صغيرة من المواد الكيميائية من المأكولات البحرية غير ضار، بينما التعرض المفرط يمكن أن يؤدي إلى أعراض ونتائج صحية مخيفة منها .

 

يتسبب الزئبق في التأخر العقلى للأطفال

 

وفقًا لـ Medical News Today ، فإن تناول الكثير من الزئبق أثناء الحمل يمكن أن يكون خطيرًا على الأطفال الذين لم يولدوا بعد والأطفال الصغار، عندما يتطور دماغ الطفل، فإنه يمتص العناصر الغذائية بسرعة، ويمكن أن يؤثر الزئبق على هذا الامتصاص؛ من خلال التسبب في صعوبات التعلم، وتأخر النمو، و عند الرضع، يمكن أن تؤدي الجرعات العالية من المادة الكيميائية إلى مشاكل إدراكية مثل الشلل الدماغي، والعمى.

 

يؤثر على الخصوبة

 

كشفت دراسة في عام 2019 أن التعرض الزائد للزئبق؛ يمكن أن يسبب ضعفًا في الوظيفة الإنجابية، لذا ؛ إذا كنت ممن يتطلعن إلى الإنجاب ، ففكر في اختيار الأسماك منخفضة الزئبق؛ مثل السلمون،أو تضمين بعض التونة النباتية في نظامك الغذائي.

 

 يؤثر سلبًا على مستويات ضغط الدم

أظهرت الأبحاث أن التعرض للزئبق مرتبط بارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم) ، ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار (LDL) ، وزيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية.

يمكن أن يتسبب التسمم بالزئبق أيضًا في فقدان  الذاكرة، والرؤية عند البالغين. بالإضافة إلى ذلك ، قد يحدث أيضًا ارتعاش وتنميل في الأطراف. تشمل الأعراض الأخرى صعوبة المشي وقلة التنسيق وضعف العضلات.

عزيزتي ضعي في اعتبارك أنه إذا التزمتي بحصص 2-3 من الأسماك التي يوصي بها الخبراء في الأسبوع، فيمكنك تقليل مخاطر التسمم بالزئبق، مع تجنب التونة المعلبة قدر المستطاع، والآثار الجانبية الرئيسية لتناول الأسماك النيئة.