الأحد 5 مايو 2024

"جولة الفنون" بمعرض الكتاب تحتفي بفنان الكاريكاتير مصطفى حسين

مصطفى حسين

ثقافة8-7-2021 | 20:01

دار الهلال

عرضت المنصة الرقمية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ52، اليوم الخميس، أجزاء من فعالية (جولة الفنون) تضمنت الحديث عن فنان الكاريكاتير الراحل مصطفى حسين، واستعراض للوحة (الموظف) للتشكيلي صلاح عناني، إلى جانب ورشة التلوين على الخشب وعزف على آلة الكمان الإلكتروني.

وقال الناقد الدكتور طارق عبد العزيز، إن مصطفى حسين هو فنان شامل ولا يجب وصفه بفنان كريكاتير فقط، رغم شهرته وتألقه في هذا الفن.

وأضاف أن مصطفى حسين برع في الرسوم التوضيحية والبورتريه وقصص الأطفال والكاريكاتير بمختلف أشكاله الاجتماعية والسياسية، كما رسم تترات المسلسلات والأفلام وأغلفة الكتب.

وأشار إلى أن أول الذين تبنوا موهبته هو الفنان حسين بيكار، الذي مشرفا على الرسم في صحيفة (الأهرام)، حيث قال عنه إنه مستقبل فن الكاريكاتير في مصر.

ولفت إلى أن مصطفى حسين تميز بدأبه على العمل وغزارة إنتاجه، حتى أن (أخبار اليوم) ظلت تنشر أعماله في صفحتها الأخيرة، والتي بدأها في منتصف سبعينيات القرن الماضي، حتى بعد وفاته لمدة 8 أشهر، وهي واقعة فريدة لم تحدث لفنان من قبل.

ولد مصطفى حسين في 7 مارس 1935 وتوفي 16 أغسطس 2014، وشكل مع الكاتب أحمد رجب ثنائي متميز، حيث عملا سوياً لأعوام فكان أحمد رجب صاحب الأفكار وكان مصطفى حسين صاحب الريشة.

وعقب تخرجه في كلية الفنون الجميلة، بدأ حياته الصحفية في (دار الهلال) 1952، وكان يشارك في تصميم غلاف مجلة (الاثنين)، وفي عام 1956 عمل رساما للكاريكاتير بصحيفة (المساء)، ثم انتقل للعمل في صحيفة (أخبار اليوم) ومجلة (آخر ساعة) منذ عام 1974.