الأربعاء 22 مايو 2024

اليوم.. الإفتاء تعلن هلال شهر ذى الحجة بعد صلاة المغرب

هلال ذي الحجة

دين ودنيا9-7-2021 | 11:24

شيماء عمار

تستطلع دار الإفتاء المصرية مساء اليوم الجمعة الموافق 9 يوليو هلال شهر ذي الحجة لعام 1442 هجريا، وذلك عقب صلاة المغرب، وتنتظر دار الإفتاء إعلان المملكة العربية السعودية نتائج استطلاع هلال شهر ذي الحجة.

 

وقالت "الإفتاء" إن الرؤية الشرعية للهلال تكون يوم 29 من كل شهر هجري ولا يمكن قبل هذا اليوم معرفتها، ودعت المحكمة العليا في السعودية إلى تحرى رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء الجمعة، وطالبت من يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه.

 

وذكرت المحكمة العليا: "ترغب المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة، وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة وتأمل المحكمة ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض".

 

واجتمع الفقهاء على تحريم صيام يوم العاشر من ذى الحجة؛ لأنه يوم عيد الأضحى، فيحرم صوم يوم عيد الفطر، ويوم عيد الأضحى، وكذلك أيام التشريق، وهى ثلاثة أيام بعد يوم النحر؛ وذلك لأن هذه الأيام منع صومها؛ لحديث أبى سعيد رضى الله عنه: "أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نَهَى عَنْ صِيَامِ يَوْمَيْنِ؛ يَوْمِ الْفِطْرِ، وَيَوْمِ النَّحْرِ" رواه البخاري ومسلم واللفظ له.

 

فضل يوم عرفة

وذكر الشيخ أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية، أن الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة لها فضل عظيم، وأشار إليها القرآن العظيم وأقسم بها الله بشرفها وعظمتها لما فيها من خيرات وبركة في أول سورة «الفجر»، كما جرى ذكرها مرة أخرى في سورة «الحج»، وأظهر الله كونها أيام معلومة للذكر.

 

وأردف "الأزهري" أن الليالي العشر الأولى من ذي الحجة بها يتقبل أعمال الإنابة والطاعة، وكان النبي صلي الله عليه وسلم يقول «ما العمل في أيام أفضل منها في هذه؟ قالوا: ولا الجهاد؟ قال: ولا الجهاد، إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله، فلم يرجع بشيء» أخرجه البخاري.

 

وأوضح، أن شرف العشر أيام الأخيرة من رمضان الكريم تكون في الليل وليس النهار، ولذا يكثر فيها الصلاة والدعاء والإنابة إلى الله بعكس العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، حيث أن فضلها يكون في النهار وليس في الليل كما في العشر الآواخر من رمضان.

اقرأ أيضًا

 «ولنجزينهم أجرهم».. حملة أزهرية للتوعية بأهمية العشر الأوائل من ذي الحجة

هل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة؟.. الإفتاء تجيب