الجمعة 14 يونيو 2024

قبل انطلاقها غدًا.. 3 عقوبات لمنع الغش بامتحانات الثانوية العامة

امتحانات الشهادة الثانوية

تحقيقات9-7-2021 | 14:17

إسراء خالد

ينطلق مارثون امتحانات الثانوية العامة، غدًا السبت الموافق 10 من شهر يوليو الجاري، ويتزايد القلق والتوتر لدى الطلاب، باعتبارها سنة مصيرية، تحدد  المسيرة التعليمية للطالب فى المستقبل.

وقبل انطلاق امتحانات الثانوية العامة، تستعرض بوابة "دار الهلال"، بعض النصائح، والتعليمات الهامة للطلاب، حتى لا يقعوا في مخالفة، تتسبب لهم في مزيدًا من القلق، وإهدار وقتهم، وقد تحرمهم من أداء الامتحان.

عقوبة الغش

تشمل عقوبة الغش في امتحانات الثانوية العامة الآتي:  
- يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على سبع سنوات، وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه، ولا تزيد على 200 ألف جنيه كل من روج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات، وأجوبتها، بقصد الغش، والإخلال بالنظام العام للامتحانات.

- يُحكم بحرمان الطالب الذي يرتكب غشًا أو شروعًا فيه من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه، والدور الذي يليه من العام ذاته، ويعتبر راسبًا في جميع المواد.

- وفي حالة الامتحانات المعادلة، التي تمنحها المدارس الأجنبية، يحرم الطالب من أداء امتحانات المواد اللازمة للمعادلة وفقًا للنظام المصري دورين متتاليين، وفي جميع الأحوال، يحكم بمصادرة الأشياء المضبوطة محل الجريمة.

 

تعليمات لطلاب الشهادة الثانوية

- ينصح بحضور الطالب قبل بداية الامتحان بساعة، لضمان الانتهاء من إجراءات التأمين والتفتيش، دون التسبب في تأخير، فالتأخير يحتسب من وقت الطالب بالامتحان، لأن الإجراءات سيتم تطبيقها لا محالة.

- يتم سحب التابلت من الطالب في حالة وجود أي تطبيقات خارج المنظومة المؤمنة.

- في حالة تلف ورقة البابل شيت أثناء الإجابة لأي سبب، يمكن للطالب أن يستبدلها وقت الامتحان، ولكن يحتسب من وقته.

- تسير الامتحانات وفقًا لنظام الكتاب المفتوح، بصرف النظر عن مساحة الملاحظات التي دونها الطالب في الكتاب، وذلك وفقًا لما قاله، الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، عبر صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، إذ جاءت التعليمات: "أرجو التفضل بإبلاغ كل رؤساء لجان وملاحظي الثانوية العامة بالسماح للطلاب بإدخال الكتب المدرسية أيًا كانت مساحة ملاحظاتهم بخط يدهم، واقتصار المنع على أوراق أو ملازم يتم تدبيسها أو إضافتها، أما الملاحظات فسوف نسمح بها حتى لو كانت مبالغ فيها".

- يمنع الطالب من إحضار الملازم، أو الأوراق، وفي حالة تواجدها مع الطالب بالامتحان، تُدبس في ورقته.

- تتوقف امتحانات الثانوية العامة، في الفترة من 19 يوليو، وحتى يوم 23 من الشهر ذاته، وذلك لحلول عيد الأضحى.

يذكر أن، امتحانات الثانوية العامة تنطلق غدًا السبت الموافق 10 من شهر يوليو الجاري، في جميع المحافظات، ويمتحن الطلاب مادة اللغة العربية بداية من الساعة 10 صباحًا، ولمدة 3 ساعات.

 

أقرأ أيضًا:

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة 9-7-2021.. انتهاء استعدادات امتحانات الثانوية العامة

«أولياء أمور مصر» تناشد بعدم التزاحم خارج اللجان بامتحانات الثانوية

شكاوى من تنسيق أولى ثانوي بمعظم المحافظات.. واتحاد «أمهات مصر» يرصد التفاصيل