السبت 1 يونيو 2024

مع قرب عيد الأضحى.. تعرف على مواصفات الأضحية السليمة وطرق الذبح الصحيحة

مديرية الطب البيطري

محافظات9-7-2021 | 18:55

دعاء عبدالرازق

قالت الدكتورة عبير سعد، كبير أخصائيين بمديرية الطب البيطري بالإسكندرية، إن جميع أنواع الأضحيات لها مواصفات تضمن سلامتها، مشيرة إلى أهمية أن يعرف المواطنون هذه المواصفات، حتى يمكنهم شراء لحوم سليمة، في ظل اقتراب موسم عيد الأضحى المبارك.

وأوضحت أن الأضحية من الأبقار والجاموس والماعز الأغنام والإبل، تشترك في عدد من المواصفات المتشابهة، وهي ألا يكون بها عيوب ظاهرة، مثل: العرج، أو كسر القرن، أو مرض جلدي، أو عمى.

وأشارت إلى أنه لا بد أن يكون الحيوان واقفا سليما، تظهر عليه علامات الحيوية والنشاط، وعند النظر لعينيه نجد بها لمعة، وألا تكون حمراء، وألا يكون الحيوان هزيلا، وهو يتضح من ظهور عظمه عند سلسة الظهر.
 
وأضافت الدكتورة عبير سعد: "أما بالنسبة لأضحية البقر والجاموس، فإنها يجب أن تتميز بصفات إضافية، منها أن يكون السن أكبر من سنتين، وهذا يظهر من تغير الأسنان الأمامية من اللينة، إلى المستديمة"، لافتة إلى أن الأغنام يبدأ عمرها من 6 أشهر إلى عام، ويظهر ذلك من تغير الأسنان الأمامية من الفم.

وقالت أيضا: "لا بد من ملاحظة أن الأغنام ليست منتفخة البطن، لأن هذا من الغش التجاري، وأن تكون قرونها سليمة، والليّة سليمة، ولا يوجد بها أي جروح، وبالنسبة للإبل يجب أن يكون عمرها 5 سنين عن طريق التسنين.

 وفي السياق ذاته أكدت الدكتورة عبير سعد على طرق ذبح الأضحية السليمة، وتتضمن إراحة الحيوان من الأكل قبل الذبح لمدة 12 ساعة على الأقل، وأن يكون الذبح بآله حادة حتى لا يُعذب الحيوان، وقبل عملية الذبح لا بد من الطرق بالبسملة ثم البدء في الذبح بقطع الوريدان في العنق والحلق، ولا تقطع الدماغ لأن المخ هو الذي يعطي إشارات لعمل التشنجات، فتحدث فرفرة الحيوان ليخرج كل الدم الموجود في جسمه، وهذا هو الحلال، لأن عدم إخراج الدم من جسم الحيوان يؤدي إلى تغير طعم اللحوم، وفساده بسرعة.