الثلاثاء 14 مايو 2024

الآثار تكشف إنجازات إدارة ترميم مومياوات المخازن المتحفية في 6 أشهر

مومياوات

ثقافة10-7-2021 | 11:32

دار الهلال

كشفت إدارة ترميم مومياوات المخازن المتحفية بوزارة السياحة والآثار عن إنجازتها خلال 6 أشهر الماضية، حيث نجحت في إعداد كوادر مصرية متخصصة في صيانة وترميم المومياوات والتوابيت في محافظات الجمهورية، وذلك في إطار استراتيجية الإدارة المركزية للصيانة والترميم برئاسة الدكتور مصطفي عبد الفتاح. 

وقالت الدكتورة رانيا أحمد علي مديرة الإدارة، في تصريحات لها اليوم، إن الإدارة نجحت خلال الفترة الماضية، رغم أزمة كورونا العالمية، في رفع كفاءة وتدريب المرممين المصريين من خلال دورات وورش عمل "أونلاين" بجانب التدريب العملي في جميع محافظات مصر، من الإسكندرية وحتى أسوان.

وأضافت أنه تم تدريب نحو 63 مرمما متخصصا من حلوان، القاهرة، الفيوم، الواحات، وأسوان إلى جانب مشاركة أكثر من 80 أثريا وباحثا من مختلف التخصصات المعنية في المحاضرات الأونلاين.

وأوضحت أنه تم ترميم وصيانة عدد من المومياوات في متحف عواصم مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة، إلى جانب المومياوات الموجودة بالمخازن المتحفية بكوم أوشيم بالفيوم ، ودهشور، تل بسطا بالزقازيق، وأسوان بالإضافة إلى مومياوات مخازن مصطفى كامل والمتحف القومي بالإسكندرية.

وتابعت أنه تم كذلك ترميم وصيانة مجموعة من التوابيت في المخزن المتحفي بكوم أوشيم، والمخزن المتحفي بالواحات البحرية، والإسماعيلية.

وأشارت إلى تنظيم العديد من الدورات التدريبية المتنوعة ذات المحتوى الفعال والتي أشاد بها كل من شارك فيها من هذه الدورات للتعرف على مواد التغليف والأسس العلمية المتبعة وتغليف المومياوات و تصوير "RTI" وهي دورة جديدة من نوعها أضافت الكثير لمهارات المرمم.

وأكدت أنه تم استضافة نخبة من الخبراء الأجانب المتخصصين للمشاركة في تلك الدورات منها "ورشة التحنيط والمنهجية العلمية لفحص وتحليل وصيانة المومياوات المتحفية " والتي حاضر فيها الدكتور "ريكاردو أورتيجا " الدكتور بمعهد التدريب المهني الأسباني في علوم الطب الشرعي والدكتور رمضان حسين الدكتور بجامعة توينغن بألمانيا، والبروفيسور فرانك رولي من جامعه زيوريخ بألمانيا وغيرهم.

وتابعت أنه تم تنظيم عدد من الندوات المتخصصة الافتراضية عن التلف الميكروبيولوجى للمقتنيات الأثرية والأساليب المتقدمة غير المتلفة المستخدمة فى دراسة المومياوات.

Dr.Radwa
Egypt Air