الأربعاء 19 يونيو 2024

ردّ الجميل.. نجل شاه إيران السابق ينعى جيهان السادات بكلمات مؤثرة

السادات مع شاه إيران

الهلال لايت10-7-2021 | 12:21

إيمان علي

نعى رضا بهلوي، نجل شاه إيران وولي عهد إيران السابق، محمد رضا بهلوي، السيدة جيهان السادات، والتي رحلت عن عالمنا أمس الجمعة، بعد صراع مع المرض.

وقال بهلوي عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: "كانت جيهان السادات صديقة وفية ووطنية مخلصة. لن أنسى أبدا الدعم والكرم اللذين قدمتهما هي والرئيس السادات لعائلتي، والدعم المعنوي الذي قدموه للإيرانيين من خلال منح والدي مكانًا هادئًا مؤقتًا للراحة".

وأضاف: "نيابة عن عائلتي وأبناء بلدي ، أتقدم بأحر التعازي لأسرة السادات والشعب المصري".

ويذكر أن شاه إيران السابق محمد رضا بهلوي، كان قد لجأ إلى مصر بعد اندلاع الثورة ضد حكمه في طهران، بعد 37 عاما من الحكم، وذلك بعدما رفضت العديد من الدول استقباله، في حين استقبله “صديقه الوحيد”الرئيس الراحل أنور السادات، ورحّب به في مصر حتى توفي في القاهرة في 27 يوليو عام 1980 جراء إصابته بسرطان الغدد اللمفوية، وأقام له الرئيس المصري أنور السادات آخر حلفائه مراسم تشييع مهيبة في منفاه بعد أن أطاحته “الثورة الإسلامية».

وبعد ساعات على وفاته أعلن السادات في رسالة إلى الأمة “بألم عميق”وفاة “صديق وشقيق»، مضيفا: "ليحكم التاريخ على حقبة محمد رضا بهلوي لكننا في مصر سنظهر له الامتنان والاحترام الذي يستحق كرجل وكمسلم".

وقال السادات: "إن الشاه وقف إلى جانب مصر في الأوقات الصعبة". وتعضدت صداقة الرئيس الارحل محمد أنور السادات بشاه إيران السابق في سبعينات القرن الماضي، خصوصا مع وقوف الشاه الراحل إلى جانب مصر خلال حرب أكتوبر المجيدة، حيث أرسل مساعدة طبية وأطباء وسمح رغم كونه حليفا لأمريكا، لطائرات سوفيتية بالتحليق فوق إيران لمد القاهرة بالمعدات العسكرية.