السبت 22 يونيو 2024

تطبيق مساعد ذكي للفلاحين.. «الزراعة» توضح مزايا «هدهد» وموعد إطلاقه

الزراعة

تحقيقات11-7-2021 | 11:54

أماني محمد

تستعد وزارة الزراعة للإطلاق الرسمي لتطبيق المساعد الذكي للفلاح "هدهد"، والذي يعد أحد مشروعات الوزارة في إطار التحول الرقمي واستخدام الذكاء الاصطناعي في هذا القطاع الحيوي الهام في مصر، حيث تقوم فكرة التطبيق على تقديم كافة المعلومات التي يحتاجها المزارعين مثل أسعار المحاصيل والإرشادات الزراعية من خلال التفاعل بين التطبيق والفلاح.

وتعمل وزارة الزراعة على التوسع في التحول الرقمي، من خلال مجموعة من المشروعات القائمة في هذا الشأن بعدما أنشأت وحدة متخصصة في التحول الرقمي داخلها، ومن بين تلك المشروعات مشروع كارت الفلاح الذي تم إطلاقه في كل محافظات الجمهورية، وكذلك مشروع أرشفة ورقمنة المستندات الورقية داخل الوزارة تمهيدا للانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

تطبيق المساعد الذكي للفلاح هدهد

وحول تطبيق المساعد الذكي للفلاح "هدهد"، قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إنه يجري حاليا التجهيز لإطلاقه، فيتم تشغيله تجريبيا في الوقت الحالي وسيعلن قريبا موعد إطلاقه رسميا، مضيفا أن هذا التطبيق عبارة عن مساعد ذكي للفلاح يقدم عددا من الخدمات التي تساعده في تحسين إنتاجيته خلال الزراعة.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال" أن التطبيق يساعد على الربط بين التغيرات المناخية وتحديد الظروف الجوية للفلاح والتنبؤ بها في المستقبل مما يسهل على الفلاح اتخاذ القرار المناسب الذي يخدم زراعته، مضيفا أن التطبيق يخدم الفلاحين أيضا في تعريفهم بالأسعار الخاصة بأهم المحاصيل بشكل دوري.

وأكد القرش أن ذلك يساعد الفلاح في الحصول على أفضل مكان أو سعر لبيع محصوله، بجانب تقديم التوصيات الزراعية اللازمة والواجب اتباعها لأهم المحاصيل في مصر، مضيفا أن تطبيق هدهد يساعد الفلاح أيضا في تشخيص الآفات والإصابات الموجودة في الزراعة من خلال التعامل عبر التصوير بالهاتف أو الرسائل النصية أو الصوت والصورة.

وأضاف أن التطبيق سهل وتفاعلي، ويمكن لكل الفلاحين استخدامه بسهولة، كما يجري عمليات تدريب وتأهيل الفلاحين ومساعدتهم لاستخدامه وكذلك سيكون هناك دورا كبيرا للمهندسين الزراعيين في هذا الشأن، موضحا أن الوزارة تأمل أن ينجح التطبيق في خدمة الفلاحين ومساعدتهم في زيادة إنتاجيتهم وتوعيتهم.

وأشار إلى أن التطبيق تفاعلي، فيتفاعل مع مستخدمه بالصوت والصورة مما يساعد على زيادة التواصل بين وزارة الزراعة والفلاحين بصورة كبيرة، مضيفا أن وزارة الزراعة لديها اهتماما باستخدام التكنولوجيا في الفترة الأخيرة وأنشأت وحدة للتحول الرقمي داخل قطاع الزراعة وكذلك تحديث استراتيجية الزراعة المصرية ليكون بها محور كامل يخص التحول الرقمي في القطاع الزراعية.

ولفت المتحدث باسم الزراعة إلى أن الوزارة لديها عددا من المشروعات للتطوير منها مشروع كارت الفلاح والمساعد الذكي للفلاح "هدهد"، واستخدام الذكاء الاصطناعي في حصر المساحات المنزرعة ومشروع ميكنة الخدمات الزراعية وأرشفة ورقمنة المستندات الورقية في الوزارة والتحول إلى الرقمنة استعدادا للانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك إنشاء بوابة تفاعيلة للوزارة لتقديم الخدمات المختلفة.

5 مشروعات للتحول الرقمي في الزراعة

وبشأن جهود التحول الرقمي داخل وزارة الزراعة، قال السيد القصير وزير الزراعة، إن الوزارة ولأول مرة قامت بإنشاء وحدة التحول الرقمي داخل الوزارة، كما أدرجت التحول الرقمي كأحد برامج استراتيجية الزراعة المصرية المحدثة، موضحا أن التوجه للتحول الرقمي يأتي متوافقًا مع جهود الدولة المصرية لتطوير الأداء الحكومي واستعدادًا للانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

وتشمل مشروعات التحول الرقمي في الزراعة، والمنفذة بالتعاون مع وزارة الاتصالات، إطلاق خدمات الزراعة واستصلاح الأراضي على منصة مصر الرقمية و5 مشروعات هي مشروع ميكنة منظومة الحيازة الزراعية، وإصدار كارت الفلاح، ومشروع التعرف على الحاصلات الزراعية من خلال القمر الصناعي والذكاء الاصطناعي، ومشروع المساعد الذكي للفلاح "هدهد"، ومشروع رقمنة مستندات الزراعة وإنشاء الأرشيف الإلكتروني لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تمهيدًا للانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

اقرأ أيضا:

"الزراعة": توفير كميات كبيرة من اللحوم بمنافذ الوزارة بأسعار مخفضة بمناسبة عيد الأضحى

قبل الشراء.. ١٢ نصيحة يجب مراعاتها في أضحية العيد (إنفوجراف)

الاكثر قراءة